أنت هنا

19 جمادى الثانية 1438
المسلم/وكالات

دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى نصرة أهل الموصل الذين يتعرضون للإبادة على يد "قوى الشر والظلم والعدوان" مشددا على أن التخاذل في ذلك يمثل "مشاركة في جريمة العدوان".

 

وندد بيان للاتحاد بما يجري في الموصل (ذات الغالبية السنية) من تهجير وتغيير للطبيعة السكانية "وما يترتب عليه من إهدار للكرامة الإنسانية، وتشريد وسفك للدماء المعصومة".

 

كما دعا الأمةَ الإسلامية والمنظماتِ الإنسانية ومنظماتِ حقوق الإنسان إلى "نجدة الموصل (...) التي تتعرض للإبادة". كما دعا البيان العلماء والإعلاميين والمفكرين والكتاب والصحفيين إلى المساهمة في "إنقاذ المدينة التاريخية الباسلة" وكذلك "إنقاذ شعب الموصل (نحو 1.5 مليون نسمة) مما يتعرض له من جرائم مستمرة".

 

وشدد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على أن "التخاذل عن نصرة أهل (هذه) المدينة يمثل مشاركة في جريمة العدوان".

 

وقال البيان: إن "قوى الشر والظلم والعدوان (لم يسمها) على أهلنا في الموصل تقوم بما لم نشهد له مثيلًا في عصرنا، ولم تترك وسيلة إبادة إلا اقترفتها في حق أهل الموصل".

 

ويشكو سكان الموصل ومنظمات حقوقية محلية ودولية من انتهاكات متصاعدة بحق سكان المدينة، يرتكبها مسلحون يرتدون الزي العسكري خلال العملية التي تشنها القوات العراقية منذ 17 أكتوبر الماضي لاستعادة الموصل من تنظيم الدولة.