أنت هنا

20 جمادى الثانية 1438
المسلم ــ وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، ان الهدف الأساسي من الانتقال إلى النظام الرئاسي في البلاد هو تعزيز الأمن والاستقرار.

 

وأوضح أردوغان أن "الهدف الأساس من الانتقال إلى النظام الرئاسي هو ضمان جو من الأمن والاستقرار في بلد شهد 48 حكومة منذ التحول إلى نظام متعدد الأحزاب عام 1950".

 

وأردف: "متوسط عمر هذه الحكومات كان 16 شهرا فقط، أثمان باهظة دفعها الشعب في ظل ذلك، لكنه اليوم على موعد مع التغيير من خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 16 أبريل/ نيسان القادم".

 

واستطرد اردوغان بقوله: "طالما أننا ننوي حجز مقعدنا ضمن أكبر 10 اقتصادات في العالم، فنحن بحاجة إلى نظام قادر على خوض المنافسة مع الدول الأخرى".

 

 

كما أشار الرئيس التركي إلى أن "تركيا حققت خلال 14 عاما الماضية ثلاثة أضعاف ما كانت عليه من قبل، وهذا يصب في هدف الوصول لمصاف 10 أقوى اقتصادات العالم".

 

 

جاء ذلك في كلمة له بولاية "جناق قلعة" (شمال شرق) في إطار احتفالات تركيا بالذكرى (102) لانتصار الدولة العثمانية على قوات الحلفاء في 18 مارس 1915.

 

وحيا أردوغان في كلمته شهداء "جناق قلعة" وتضحياتهم، قائلا "لا يوجد نصر مستحيل أمام الذين يضعون الشهادة نصب أعينهم، ولا يمكن للجبناء نصب تذكار للنصر".