أنت هنا

21 جمادى الثانية 1438
المسلم ــ وكالات

أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان ان أكثر من نصف مليون مدني في الجانب الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى يواجهون خطر الموت نتيجة القصف الجوي والبري المتواصل منذ أكثر من شهر.

 

وأوضح المرصد في تقرير جديد نشر اليوم الاحد: "إن القوات الحكومية المدعومة من التحالف الدولي ما زالت تواصل قصفها المفرط على الأحياء السكنية في مدينة الموصل، ما اسفر عن مقتل واصابة الالاف من المدنيين وتدمير هائل للبنى التحتية والمنازل ونزوح أكثر من (176) ألف شخص حتى الان".

 

وذكر التقرير ان مصدرا طبيا ما زال يتواجد في منطقة (الموصل القديمة) أكد ان المدنيين داخل المناطق التي تشهد قتالاً شرساً يعانون من اوضاعا نفسية صعبة جدا، وان الكثير منهم تعرضوا للصدمات بسبب إشتداد المعارك أو مشاهدة الجثث المنتشرة في الشوارع أو الخشية من سقوط منازلهم عليهم.. مشيرا الى سقوط العشرات من المنازل في منطقتي (الفاروق، والسرجخانة) بسبب القصف الجوي والبري الهمجي.

 

 

كما لفت المرصد إلى ان ناشطين وعمال إغاثة متواجدين في مدينة الموصل كشفوا النقاب عن ان الساعات الـ(48) الماضية شهدت مقتل أكثر من (40) مدنياً واصابة العشرات بجروح معظمها بليغة نتيجة قصف الطائرات الأمريكية.

 

 

يذطر أن المرصد العراقي لحقوق الإنسان سبق وقد وثّق في تقرير مماثل اصدره في وقت سابق، إصابة نحو (300) مدني بينهم نساء وأطفال في الجانب الأيسر لمدينة الموصل بمرض (التايفوئيد) بسبب النقص الحاد في المياه الصالحة للشرب وعدم الإستحمام .. مؤكدا انتشار العديد من الامراض الخطيرة في الجانب الايمن للمدينة نتيجة الجثث المتعفنة في شوارع الاحياء التي تشهد معارك برية شرسة وقصفا عشوائيا.