أنت هنا

25 جمادى الثانية 1438
المسلم - متابعات

واصلت فصائل المعارضة السورية المسلحة تقدمها في ريف حماة الشمالي ووصلت إلى مشارف مدينة حماة وسط البلاد , في حين صدت فصائل الثورة هجوما للنظام في شرق دمشق في إطار تمسكها بالمناطق التي حررتها منذ يومين . 

 

وقالت شبكة شام : إن كتائب المعارضة باتت على مسافة أربعة كيلومترات فقط من مدينة حماة ومطار حماة العسكري، وأشارت الشبكة نقلا عن مصادر عسكرية معارضة توعدها بما وصفته بمفاجآت في الأيام القادمة.

 

وحققت فصائل المعارضة المشاركة في معركتي "وقل اعملوا" و"في سبيل الله نمضي" بريف حماة الشمالي، إنجازات كبيرة بالمقارنة مع المدة الزمنية التي مضت على انطلاق المعركة مساء الثلاثاء الماضي، حيث توسعت قوات المعارضة على عدة محاور بدءًا من مدينة صوران حتى بلدتي خطاب ومعردس (8 كلم عن مدينة حماة).

 

وواصلت كتائب المعارضة تقدمها حتى تخوم مدينة محردة التي باتت محاصرة من ثلاثة محاور لكن الفصائل أكدت أن المدينة ليست هدفا لها، وسط استمرار الاشتباكات على أطراف بلدة قمحانة على الطريق الدولي بين حلب وحمص.

 

ونقلت شبكة شام عن الفصائل المشاركة في المعركة تكبد قوات النظام والمليشيات التابعة للدفاع الوطني عشرات القتلى والجرحى خلال المواجهات، وسط حالات هروب جماعية شهدتها المنطقة بعد تقدم الفصائل إليها، تترافق مع حالة ارباك كبيرة لقوات النظام والمليشيات التابعة لها في المنطقة وداخل مدينة حماة، حيث أرسلت تعزيزات لصد هجوم المعارضة الواسع.

 

في غضون ذلك تواصلت المعارك بين قوات النظام والمعارضة في حي جوبر الدمشقي ومنطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق .

 

وأفادت الأنباء أن اشتباكات وقعت عند أطراف كراجات العباسيين شرق العاصمة دمشق، وفي منطقة المعامل الصناعية الواقعة بين حيي جوبر والقابون، وسط تحليق الطيران الحربي في سماء العاصمة على علو منخفض وبشكل مكثف في منطقة العباسيين.

 

وكانت حركة أحرار الشام قد أعلنت عصر أمس الأربعاء، عن تدمير دبابة لقوات النظام وإعطاب أخرى قرب حي جوبر، وذلك أثناء تصديها لمحاولة اقتحام قوات النظام في المنطقة الصناعية ضمن معركة "يا عباد الله اثبتوا" والتي بدأها الثوار قبل يومين شرقي العاصمة.

 

 

واستطاع الثوار تدمير دبابة T72 وقتل طاقمها من قوات الأسد والميليشيات التابعة له، بالإضافة إلى إعطاب دبابة T72 ثانية قرب حي جوبر الدمشقي، كما تصدت الفصائل المقاتلة لمحاولة اقتحام قوات النظام في المنطقة الصناعية الواقعة بين حيي جوبر والقابون شرق دمشق ودمروا دبابتين آخر شارع العدوي، بالإضافة لمقتل عدة عناصر إثر استهدافهم بقذائف الهاون.