أنت هنا

28 جمادى الثانية 1438
المسلم/متابعات

عاقبت وزارة العدل الأمريكية الجامعة الأمريكية بلبنان لتعاملها مع جماعة "حزب الله" الشيعية.

 

وتوصلت الجامعة الأمريكية في بيروت إلى تسوية مع وزارة العدل بالولايات المتحدة، تدفع بموجبها مبلغ سبعمئة ألف دولار غرامة لتعاملها مع مؤسسات مرتبطة بحزب الله اللبناني الذي تصنفه واشنطن "إرهابيا".

 

ووفق وزارة العدل الأمريكية فإن الجامعة التي تستفيد من مساعدات مالية أمريكية لم تتخذ إجراءات تحول دون تقديم دعم مادي للكيانات المدرجة على قوائم العقوبات الأمريكية.

 

وقال المدعي العام في منهاتن بالوكالة جون كيم إنه "على مدى سنوات، تلقت الجامعة الأمريكية في بيروت منحا مالية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لكنها فشلت في اتخاذ خطوات مسؤولة لضمان عدم تقديم دعم مالي لكيانات مدرجة على قائمة وزارة الخزينة للكيانات المحظورة".

 

وأشار إلى أن التسوية تتضمن أن تدفع الجامعة المبلغ المذكور لكن "الأهم إقرارها بسلوكها وموافقتها على اتخاذ إجراءات احترازية لضمان عدم تكرار الأمر".

 

من جهتها، قالت الجامعة الأميركية إنها وافقت على التسوية، مؤكدة أنها لا يمكن أن تعتبر تصرّفها مبنيا على فعل متعمد أو إهمال, على حد وصفها.

 

وتأتي هذه التسوية على خلفية دورات تدريبية نفذتها الجامعة وشارك فيها عاملون في إذاعة النور وقناة المنار التابعتين لحزب الله، بالإضافة إلى ربط الموقع الإلكتروني للجامعة بمؤسسة "جهاد البناء" المدرجة على لائحة العقوبات الأمريكية.