أنت هنا

18 رجب 1438
المسلم/وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الاقتصاد التركي سيشهد قفزة كبيرة حال خروج نتيجة "نعم" من الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي، يوم الأحد المقبل.

 

وأضاف أردوغان، في مقابلة بثتها عدة قنوات تلفزيونية بشكل مشترك، إن "الجواب الذي سيعطيه الشعب" يوم الأحد، لن يقتصر تأثيره على الصعيد الوطني فقط، بل سيمتد على الصعيد الدولي أيضا.

 

وأوضح أنه في حال خروج نتيجة "نعم" كبيرة من الاستفتاء، فإن تركيا ستقول للاتحاد الأوروبي إنه "لا وقت لديها بعد اليوم للانتظار من أجل العضوية؛ إذ أنها انتظرت 54 عاما".

 

وأردف أردوغان أن "تركيا ستطلب من الاتحاد إعطاء قرار واضح (بخصوص موقفه من عضوية تركيا به)، وإلا فإنها ستعطي قرارها حول مستقبل مسيرة مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد؛ لأن الشعب التركي سئم الانتظار".

 

وفيما يتعلق باحتمال تمديد حالة الطوارئ التي أٌعلنت عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف يوليو الماضي، أكد أردوغان عدم وجود عائق قانوني يحول دون ذلك، إذا تطلب الأمر ذلك.

 

وتساءل مستغربا عن سبب عدم إثارة أي ضجة حول العالم عندما تمدد فرنسا حالة الطوارئ، بينما تتجه الأنظار إلى تركيا عندما تفعل الشيء ذاته.