أنت هنا

20 رمضان 1438
المسلم ــ متابعات

 حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من اقتراب انهيار المنظومة الصحية في اليمن وذلك بالتزامن مع تفشي الكوليرا بمعدلات قياسية.

 

 

وأكدت اللجنة في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إن عدد الحالات المشتبه في إصابتها بوباء الكوليرا في اليمن مرتفع، إذ أن واحدا من كل مائتي يمني يشتبه في إصابته بالوباء.

 

 

من جانبها أكدت ماريا ديل بيلار باوزا مورينو، منسقة الخدمات الصحية للجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن أنه "خلال الأسبوع الماضي سجل أكثر من 5000 حالة اشتباه جديدة يوميا.. لقد اتخذ انتشار المرض، الذي بدأ قبل أكثر من شهر فقط، منحى متسارعا".
 

 

وأردفت قائلة إن "المثير للقلق أن الحالات التي يشتبه في إصابتها إصابة شديدة تمثل حاليا نحو نصف إجمالي الحالات، وهذا يتجاوز ضعف العدد الذي نلحظه عادة أثناء حالات التفشي المماثلة".

 

 

ووفقا لما ذكرته السلطات الصحية في العاصمة صنعاء، تجاوز عدد الحالات التي يشتبه في إصابتها بالكوليرا في أرجاء البلاد 124,000 حالة قبل يومين، مع تجاوز عدد الذين لقوا حتفهم نتيجة الإصابة بالمرض 900 شخص.

 

 

في الوقت ذاته، قال رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن، ألكسندر فيت، إن عامين من النزاع المسلح دفعا منظومة الرعاية الصحية في اليمن إلى شفير الانهيار، مؤكدا أن "هذا التفشي لوباء الكوليرا يأتي ليكون بمثابة الدليل الأحدث والأوضح على مدى فداحة الضعف الذي أصاب الأشخاص والبنى التحتية بسبب الطريقة التي يجري بها هذا النزاع" ــ على حد تعبيره ــ .