أنت هنا

28 رمضان 1438
المسلم - متابعات

تمكن "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر، من التصدي لهجوم عنيف شنته قوات الأسد وميليشيات إيران على حي جوبر آخر معاقل الثوار في شرقي العاصمة دمشق.

 

وأفادت مصادر إعلامية بمقتل عدد من قوات الأسد وإعطاب دبابة طراز "تي 72" خلال تصدي مقاتلي "فيلق الرحمن" لمحاولة تقدمها في عمق حي جوبر، من الجهتين الشرقية والشمالية.

وأكدت المصادر أن محاولة قوات الأسد الجديدة لاجتياح جوبر بدأت صباح أمس من جهة قطاع طيبة، وجهة مجمع البشائر، وجهة وادي عين ترما، وسط قصف مدفعي وصاروخي استهدف مناطق بالحي، بالتزامن مع شن الطائرات الحربية عشرات الغارات الجوية.

محاولات قوات الأسد وميليشيات إيران اجتياح حي جوبر شرقي العاصمة دمشق، تأتي بعد نحو شهرين على استيلاء تلك الميليشيات على كامل حي" تشرين والقابون" المجاورين، وذلك عقب أشهر من العمليات العسكرية التي أفضت إلى تدمير أجزاء واسعة من الحيين، وتهجير المئات من المقاتلي والمدنيين.

 

هذا ويقع حي جوبر شمال شرقي دمشق، وهو من أقرب الأحياء إلى ساحة العباسيين بدمشق، وملاصق لمنطقة الزبلطاني القريبة من أحياء باب توما والقصاع، وتبلغ مساحته كيلومترين وثمانمئة وستين متراً.

 

ويعتبر حي جوبر بوابة الغوطة الشرقية، وكان الحي ساحة للمظاهرات الكبرى التي نظمها أهالي الريف الدمشقي في مطلع الثورة السورية، ثم تحول إلى جبهة قتال مشتعلة.