23 شوال 1438
المسلم - متابعات

حقق الجيش الوطني اليمني المسنود بالتحالف العربي اليوم الإثنين، تقدما هاما في مواقع الحوثيين بالساحل الغربي لليمن، وسيطر على عدد من المواقع الاستراتيجية القريبة من محافظة الحديدة.

 

ونقلت وكالة سبأ الرسمية، عن مصدر عسكري قوله : إن الجيش الوطني "سيطر على قرية السوهرة ومركز عزلة الهاملي في مديرية موزع"، وسط خسائر فادحة لمليشيا الحوثي وصالح في المعدات والأرواح، دون ذكر رقم محدد.

 

وأشار المصدر إلى أن قوات الجيش الوطني "وصلت إلى مزرعة سابحة على الخط الرئيسي بين مفرق مدينة المخا الخاضعة للشرعية، ومحافظة الحديدة الخاضعة للحوثيين، وقطعت الإمداد الحوثي بالكامل".

 

وأكدت مصادر عسكرية حكومية، للأناضول، أن المعارك ما تزال مستمرة حتى بعد عصر اليوم في محيط معسكر خالد الاستراتيجي الخاضع للحوثيين.

 

وذكرت المصادر أن مقاتلات التحالف العربي شنت نحو 20 غارة على مواقع الحوثيين في محيط المعسكر، بالتزامن مع تقدم القوات الحكومية.

 

وكانت المعارك قد توقفت في الساحل الغربي منذ أسابيع، مع مطالبة الأمم المتحدة بضرورة التوقف عن معركة تحرير ميناء الحديدة؛ بناءً على خطة أممية تنص على انسحاب الحوثيين منها، وتسليم ميناء الحديدة لطرف ثالث، حتى يوقف التحالف عملياته.

 

ورفض الحوثيون التعاطي مع الخطة الأممية، فيما أعلنت الحكومة الشرعية والتحالف العربي قبولهم بها.

 

ومطلع العام الجاري، أسفرت عملية عسكرية للحكومة الشرعية حملت اسم "الرمح الذهبي"، عن استعادة مديريتي "باب المندب" و"المخا"، التابعتين لمحافظة تعز، غربي اليمن، فيما يزال الحوثيون يسيطرون بأجزاء من مديريتي "موزع" و"ذوباب".