أنت هنا

27 شوال 1438
المسلم/ وكالات

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرًا ملكيًا بإنشاء جهاز باسم «رئاسة أمن الدولة» يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن الأمر الملكي تضمن أن تفصل من وزارة الداخلية كل من المديرية العامة للمباحث، وقوات الأمن الخاصة، وقوات الطوارئ الخاصة، وطيران الأمن، والإدارة العامة للشؤون الفنية، ومركز المعلومات الوطني، وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله والتحريات المالية، وتضم إلى «رئاسة أمن الدولة».

 

وأضافت: ينقل إلى «رئاسة أمن الدولة» كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بوزارة الداخلية من مهام وموظفين (مدنيين وعسكريين) وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات، وعلى جميع القطاعات والأجهزة والإدارات التابعة لوزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة التعاون فيما بينها بما يكفل تقديم الدعم اللازم بما في ذلك الإسناد الميداني، وبما يضمن مباشرة كل جهاز كافة اختصاصاته بكفاءة عالية، ويعمل بالبنود السابقة اعتبارا من بداية السنة المالية القادمة (1439 / 1440هـ).

 

وأشارت إلى أن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء تقوم بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذات العلاقة بالآتي:

 

(1) مراجعة الأنظمة والتنظيمات واللوائح والأوامر والقرارات التي تأثرت بما ورد في البنود السابقة، واقتراح التعديلات اللازمة بما يتفق مع ما ورد في تلك البنود.

 

(2) استكمال ما يلزم لتحديد الاختصاصات ونقل الأجهزة والإدارات والموظفين والوظائف الشاغرة والمشغولة والميزانيات والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها.

 

وترفع الهيئة ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.