أنت هنا

6 محرم 1439
المسلم ــ متابعات

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، أنّ 30 ألفا فقط من طالبي اللجوء بالدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، تم توطينهم من جملة 100 ألف.

 

ودعت المنظمة بلدان الإتحاد إلى استكمال عمليات إعادة توطين الأعداد المتبقّية من طالبي اللجوء لديها، وذلك في أجل أقصاه نهاية العام الجاري.

 

وأشار البيان أن إعادة التوطين تندرج في إطار خطة المنظمة مع الاتحاد الأوروبي، بموجب اتفاق بين الطرفين جرى قبل عامين، ويقضي بتوطين 100 ألف طالب لجوء وفدوا على دول الاتحاد عبر اليونان وإيطاليا.

 

وذكرت المنظمة أن الدول التي استقبلت الأعداد الأكبر من طالبي اللجوء حتى الآن، هي ألمانيا (8479 حالة)، وفرنسا (4744)، وهولندا (2442)، والسويد (2276) وفنلندا (1975) .

 

كما التزمت مالطا الى جانب النرويج وليختنشتاين (البلدان غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي المساهمة في خطة اعادة التوطين) بتعهّداتها.

 

فيما لم تشارك كل من هنغاريا وبولندا في استقبال طالبي اللجوء رغم التزاماتهما القانونية بذلك، بينما حصلت النمسا والتشيك على أقل من 1 % من حصتهما من طالبي اللجوء.

 

وتعليقا على ما تم انجازه من الخطة وأوجه القصور فيه، أشاد المدير العام لوكالة الهجرة الدولية، ويليام لاسي سوينغ، بالخطة، وبمساهمتها في تخفيف الضغط على دول الواجهة، ومساعدة الآلاف من طالبي اللجوء الذين تقطعت بهم السبل".

 

كما حث المسؤول الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء على مواصلة برنامج إعادة التوطين "بشكل متواصل ودون انقطاع"، وفق البيان.

 

وفي السياق نفسه، أعربت المنظمة عن استعدادها لإعادة توطين ما بين 5 و7 آلاف شخص إضافي، بحلول نھایة دیسمبر/کانون أوّل المقبل.كما أعربت عن استعداها للاستمرار في توفير المساعدات الصحية قبل المغادرة، والمساعدة على السفر، شرط استيفاء الدول الأعضاء بالاتحاد بتعھداتھا، والتزامھا بالمخطط.