أنت هنا

20 محرم 1439
المسلم/ متابعات

قرر القضاء الإيراني إغلاق تطبيق تلغرام الذي يستخدمه حوالي 40 مليون مواطن في البلاد، بسبب انتشار وتداول الوثائق المتعلقة بقضية تجسس ابنة مسؤول رفيع بشكل واسع عبر هذا التطبيق.

 

وقال المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري، في كلمة له خلال ندوة عقدت في العاصمة طهران ، إن القضاء سيوجه بإغلاق تطبيق تلغرام بسبب عدم تعاونه مع وزارة الاتصالات الإيرانية في حجب الصفحات المعادية للثورة والنظام", على حد قوله.

 

ونقلت وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية عن منتظري قوله إن قرار حظر هذا التطبيق جاء على خلفية "رفض إدارة التلغرام إغلاق إحدى القنوات المعادية للنظام والثورة، ولا تزال هذه القناة نشطة"، في إشارة منه إلى قناة موقع "آمد نيوز" التابع للحركة الخضراء المعارضة، والتي نشرت عدة وثائق ومراسلات قضائية رسمية تثبت تورط زهراء لاريجاني ابنة رئيس السلطة القضائية، بعمليات تجسس لصالح السفارة البريطانية في طهران.

 

وكان الموقع قد كشف أن جهاز استخبارات الحرس الثوري الإيراني اعتقل زهراء لاريجاني واستجوبها حول تفاصيل علاقتها بالسفارة البريطانية ونقل معلومات لصالح جهاز المخابرات البريطاني " M16".

 

بالمقابل، نفى كل من محمود علوي وزير الاستخبارات الإيراني وحسين طائب قائد جهاز الاستخبارات بالحرس الثوري، صحة اعتقال ابنة لاريجاني والتهم المنسوبة إليها وهددوا بملاحقة من لهم صلة بالقضية.