أنت هنا

6 ربيع الأول 1439
المسلم/ متابعات

أصدر وزير المالية الحوثي في حكومة الانقلاب، صالح شعبان، تعميماً إلى كافة البنوك اليمنية يقضي بإيقاف الصرف وتجميد أموال كبريات الشركات اليمنية, تمهيدا لتحويلها إلى حساب خاص تحت سيطرتهم.

 

ووجه البنك المركزي في صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين، تعميما بناء على تعليمات وزير المالية إلى كافة البنوك اليمنية، يلزمها بإيقاف الصرف من حسابات 6 شركات، في خطوة تجميد لأموالها تمهيدا لنقلها إلى حسابات خاصة تابعة للحوثيين.

 

وبموجب التعميم الصادر في 19 نوفمبر الجاري، فإن الشركات المشمولة بالتجميد هي الخطوط الجوية اليمنية، يمن موبايل، شركة مأرب للتأمين، شركة كمران، شركة ميون للصناعات، وشركة أساس العقارية، مذيلا التعميم بأن ذلك على مسؤولية وزارة المالية.

 

وذكرت مصادر إعلامية، أن شركتي المساهمة يمن موبايل وكمران دعتا مساهميهما للاجتماع واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف أكبر عملية نهب لأصول هاتين الشركتين اللتين يساهم فيهما آلاف المواطنين والقطاع الخاص.

 

كما أن شركة أساس العقارية هي استثمار من أموال المتقاعدين تابعة لهيئة التأمينات والمعاشات، في حين أن الخطوط الجوية اليمنية (تمتلك السعودية 49% من رأسمالها) تمارس عملها حاليا من العاصمة المؤقتة عدن، وربما ستضطر، بحسب مصادر في الشركة، عقب هذه الخطوة الحوثية غير المسبوقة إلى تجميد أنشطة إدارتها ومكاتبها في صنعاء.