أنت هنا

20 ربيع الأول 1439
المسلم ـ متابعات

شهدت الجامعات المختلفة في إيران، خلال الأيام الماضية، احتجاجات طلابية مناوئة لنظام الملالي؛ وذلك بمناسبة يوم الطالب الذي يوافق 7 ديسمبر من كل عام. فيما لجأ النظام إلى اعتبار يوم الخميس يوم عطلة للحيلولة دون اتساع نطاق الاحتجاجات الطلابية.

فقد أضرب طلاب جامعة النفط بمدينة عبادان يوم الخميس (7 ديسمبر) عن الطعام احتجاجا على عدم تجاوب وكلاء النظام مع مطالبهم وعدم الاهتمام باعتراضاتهم.

كما شهدت جامعات شريف الصناعية، وطهران، والوطنية (ما يسمى بهشتي) وجامعة قم ونيشابور، يوم 5 ديمسبر، تجمعات احتجاجية هتف الطلاب خلالها الشعارات التالية: «ليطلق سراح السجين السياسي» و«جامعة ربحية، إضعاف الكادحين، والتعليم المجاني مطلوب للكادحين».

وفي قاعة فردوسي بجامعة طهران، أربك الطلاب برنامجا خطابيا لأحد أزلام النظام برفع شعارات «الجامعة ليست معسكرا» و «توبيخ الطالب ميدالية فخر له» و«الجامعة سجن، والسجون معسكرات».

وفي "جامعة قم"، غادر الطلاب القاعة أثناء خطاب أحد نواب مجلس شورى النظام ولم يسمحوا له بالقاء خطابه ومواصلة البرنامج.

وأما طلاب جامعة زنجان فقد احتفوا بيوم الطالب بإقامة معرض للصور هاتفين: «السجن ليس مكان الطالب، الجامعة ليست معسكرا». وفي مدينة اروميه، رفع الطلاب في تجمعهم شعارات ضد التمييز الجنسي وربحية الجامعات الحكومية وفقر الطلاب.

وفي صباح يوم الاثنين (4 ديسمبر) نظم طلاب جامعات طهران، والعلامة طباطبايي وخوارزمي (اعداد المعلم) والجامعة الوطنية تجمعات احتجاجية هتفوا خلالها: «الطالب يموت ولا يقبل الذل» و«التمييز الجنسي مدان» و«لا للتمييز الجنسي» و«الجامعة ربحية والرسوم قسرية» و«من مدينة بابل إلى عبادان، قمع الطلاب» و«عنابر نوم الطالبات أصبحت سجنا» و«التعليم المجاني حقنا المؤكد» و«لا نريد تنظيما مواليا للحكم».

كما احتج الطلاب على الفساد والنهب الشامل والفقر والبطالة والأمراض الاجتماعية الناجمة عنه بشعارات «المجلس والحكومة غرف عمليات النهب» و«الحكومة اعتدالية وموائد المواطنين فارغة» و«السكن والعمل والعلاج، والتعليم المجاني، مطلب الكادحين». و«التعليم والسلامة في خدمة التجارة» و«في الجامعة عمل سُخرة، وبعد الدراسة البطالة».

كما عرض طلاب جامعة طهران في عمل مسرحي جانبا من أعمال القمع والتعذيب والإعدام التي تطال الطلاب. وشنت عناصر المخابرات في الجامعة (عناصر الحراسة) حملة على هذا التجمع واعتقلت أحد الطلاب. وللاحتجاج على هذا الاعتقال هتف الطلاب «الجامعة ليست معسكرا، ليطلق سراح الطالب المسجون».

بدورهم نظم طلاب جامعة سيستان وبلوشستان في زاهدان تجمعا احتجاجيا يوم 2 ديسمبر واحتجوا على البرنامج الصوري ليوم الطلاب بحضور الملا روحاني في الجامعة. وهتفوا: «الطالب يموت ولا يقبل الذل» و«ليطلق سراح الطالب المسجون».