أنت هنا

18 ربيع الثاني 1424
واشنطن - وطالات


كشفت وثيقة لوزارة الخارجية الأميركية بأن خمس دول هي مصر ومنغوليا ونيكاراجوا وسيشل وتونس وقعت سرا اتفاقات تستثني الأميركيين من المحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية !!!

وستعلن أسماء هذه الدول في المرحلة المقبلة إلا أنه يتعين على الإدارة أولا أن تبلغ الكونغرس الأميركي بالاتفاقات.

ونقلت رويترز أمس الثلاثاء عن مصادر بالكونغرس الأمريكي أن الإدارة أبلغت الكونغرس بخصوص الاتفاق مع مصر الذي قالت انه وقع في الخامس من مارس/آذار، مضيفة أن الكونغرس لم يتلق بعد اخطارات بخصوص أي اتفاقات أخرى.

في حين امتنعت السفارة المصرية عن التعليق على التقرير، ولم يكن لدى المسئولين في السفارات الأخرى تعليق فوري أو لم يتسن على الفور الاتصال بهم.

يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية قالت الأسبوع الماضي أن عددا من الدول التي وقعت الاتفاقات طلبت عدم الإفصاح عن أسمائها.

وبهذه الاتفاقات التي لم تعلن من قبل، يصل إلى 43 عدد الحكومات التي استثنت الأميركيين من المحاكمة أمام المحكمة الدولية التي أنشئت لنظر قضايا جرائم الحرب والإبادة الجماعية.

ويذكر أن الولايات المتحدة التي تعارض المحكمة الجنائية الدولية بشدة وترى فيها مؤسسة فوق الأمم مع احتمالات قوية بان تعمل ضد مصالحها وخصوصا قواتها المنتشرة في الخارج تشن حملة مكثفة للتوصل إلى اتفاقيات مماثلة مع اكبر عدد ممكن من الدول.

وبموجب تشريع أميركي فان الدول التي لم توقع على اتفاقيات من هذا النوع مع الولايات المتحدة قبل الأول من يوليو قد تفقد أي مساعدة عسكرية أميركية.