أنت هنا

26 ربيع الثاني 1424
واشنطن- وكالات



قالت جماعة يهودية من أصل عربي تقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، أنها تريد الحصول على نفس حقوق الفلسطينيين اللاجئين بالتعويض من الدول العربية التي غادروها بعد إقامة الكيان الإسرائيلي على أرض فلسطين المحتلة.

وطالبت الجماعة اليهودية التي تطلق على نفسها اسم (جماعة العدالة من أجل اليهود) أنها ترغب بالحصول على تعويضات من قبل الحكومات العربية بعد أن خرجوا من الدول العربية إبان إقامة الدولة الإسرائيلية على أرض فلسطين عام 1948م.

وقالت الجماعة أن اليهود العرب البالغ عددهم 850 ألف يهودي قد طردوا أو فروا أو هاجروا من الدول العربية بعد عام 1948م، وأن على الدول العربية أن تعوضهم.

وقدمت جماعة العدالة من اجل اليهود تقريراً مؤلفاً من 39 صفحة يشرح بالتفصيل الخلفية التاريخية لخروج اليهود ال850 ألف من الدول العربية.

وتقول الجماعة أنها تريد أن تقنع البيت الأبيض وحكومات دول أخرى من أجل تبني موقف هذه الجماعة، والضغط على الدول العربية لتقديم التعويضات اللازمة لهؤلاء اليهود، بنفس مستوى حق اللاجئين الفلسطينيين.

يذكر أن الفلسطينيين الـ700,000 الذين غادروا فلسطين المحتلة بعد عام 84 شردوا وعاشوا في مخيمات تفتقر إلى الحد الأدنى من مقومات الحياة البشرية، بينما اليهود القادمين من الدول العربية لم يبقوا لاجئين لفترة طويلة، حيث منحت إسرائيل الجنسية لأكثر من 600,000 من هؤلاء اليهود، بينما انتشر الآخرون في أصقاع الأرض وبدءوا حياة جديدة.