أنت هنا

16 جمادى الأول 1424
لندن – وكالات


في خطوة جديدة وتطور ملحوظ في قضية الايرلندي الذي اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء السبت بتهمه تقديمه المساعدة للفلسطينيين، أكدت وسائل الإعلام البريطانية، اليوم الاثنين، أن الايرلندي المعتقل في إسرائيل، منذ مساء السبت، بادعاء أنه خبير متفجرات أوفده الجيش الجمهوري الايرلندي لبيع خدماته للفلسطينيين، ليس إلا صحفيا ايرلنديا، يحمل ذات الاسم الذي يحمله المشتبه به.
وقالت الصحف أن "جون مورغان، المعتقل لدى إسرائيل، ليست له أي علاقة بالتنظيمات المتطرفة".

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية، مساء اليوم، أنها علمت باحتمال وقوع خطأ في تشخيص المعتقل، مساء اليوم (الاثنين)، فقط.
وأضافت أن المعتقل الايرلندي محتجز بأيدي جهاز الشاباك الإسرائيلي ويكرر نفيه للادعاءات الإسرائيلية التي تتهمه بأنه خبير متفجرات وعضو في الجيش الجمهوري الايرلندي.
وقالت المصادر الإسرائيلية أنها تواصل فحص احتمال وقوع خطأ في تشخيص مورغان.

وقال الصحفي الايرلندي كياران أو فرونتاي، محرر صحيفة "LA" الايرلندية، الصادرة في بلفاست، في حديث أدلى به لشبكة "بي بي سي" البريطانية أن مورغان يعمل مراسلا للصحيفة، مضيفا أن التهم الموجهة إليه هي مجرد هراء.
وقال: من المعروف أن مورغان هو من نشطاء حركة التضامن الايرلندية مع الفلسطينيين، وانه يرسل التقارير من جنين لصحيفة "LA" ولراديو "نا غلاتشا".

وأضاف فرونتاي أن هيئة تحرير الصحيفة أجرت اتصالا مع السفارة الإسرائيلية في دابلن وطالبتها بإطلاق سراح مورغان فوراً.
وأكد: "لقد نشرنا في الثامن من تموز تقريرا بعثه مورغان من جنين، ونشرنا معه صورته، الأمر الذي يثبت أنه تواجد في المناطق المحتلة بشكل حر".

وكانت إسرائيل قد تلقت معلومات حول تواجد خبير المتفجرات، مورغان، في البلاد، من جهاز المخابرات البريطاني، وقامت باعتقال مورغان (الصحفي) بناء على تلك المعلومات.