أنت هنا

3 رجب 1424
موسكو - وكالات


أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت، أن اثنين من بحارة غواصة روسية تعمل بالطاقة الذرية، لقيا مصرعهما صباح اليوم، فيما بقي مصير 7 من البحارة مجهولاً، بعد تعرض الغواصة للغرق أثناء نقلها إلى مركز للنفايات في بحر "بارنتس".

وقالت وزارة الدفاع الروسية أن عدد أفراد طاقم الغواصة يبلغ 10، حيث استطاعت فرق الإنقاذ انتشال أحد أفراد الطاقم، كما تم انتشال جثتين لاثنين منهم، فيما بقي مصير السبعة الباقين مجهولاً.
ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن الوزارة الروسية قولها، إن الغواصة التي تعمل على مفاعل نووي اسمه "كيه 159" والبالغ من العمر 40عاماً، قد أوقف العمل به، وتقرر نقل الغواصة إلى منطقة نفايات، إلا أن الغواصة تعرضت للغرق عند الساعة الرابعة من فجر اليوم السبت، على بعد ميلين باتجاه الشمال الغربي بجزيرة "كيلدين"، مشيرة إلى أن الغواصة لم تكن تحمل أسلحة على متنها.

وكانت الغواصة الروسية (كيه 159) استبعدت عن الخدمة منذ 16 يوليو 1989م.
وقالت الوزارة أن هياكل الغواصة خلعت ليلة الجمعة الماضية وسط عاصفة شديدة، وأن الغواصة غرقت في عمق 560 قدم في البحر.

وكانت الغواصة (كيه 159) دخلت الخدمة بين عامي 1958-1963، وهي أحد السفن المقاتلة، تحمل على متنها نحو 86 من البحارة، كما تحمل طوربيدات نووية.
وقد قررت روسية إحالة نحو 200 غواصة إلى التقاعد، بسبب تبعثرها في الموانئ وتأثيرها السلبي الكبير على البيئة.

يذكر أن حادثاً مماثلاً حصل لغواصة نووية روسية أيضاً في تاريخ 12 أغسطس 2000م، حيث غرقت الغواصة (كرسك) أثناء مناورات عسكرية في بحر بارنتس، ولقي ركابها ال118 حتفهم جميعاً.