أنت هنا

18 محرم 1425
زمبابوي - المسلم

استولى المسؤولون في زمبابوي على طائرة شحن أمريكية تحمل 64 من المرتزقة المشتبه فيهم، بالإضافة إلى حمولة من المعدات العسكرية وفق ما أكد وزير الشؤون الداخلية يوم أمس الاثنين.

وقال كيمبو موهادي: " لقد اعتقلنا طائرة بوينغ (727-100) في مطار (هراري) الرئيس في وقت متأخر من ليل الأحد بعد أن حصلنا على معلومات حول حمولة عسكرية وطاقم من المقاتلين".

مشيراً إلى أن الطائرة كانت تحمل (64) شخصاً من المرتزقة المشتبه فيهم من الجنسيات المختلفة، وأن التحقيقات الإضافيّة أثبتت وجود تجهيزات عسكرية في داخل الطائرة".
وأضاف: " من غير الواضح حتى الآن، الجهة التي ستستفيد من الطائرة، أو الغرض من حمولتها".

ولم يدل موهادي بالمزيد من المعلومات الإضافية إلا أنه أكد على أن جميع الرجال في الطائرة سوف يتم تحريرهم عندما تثبت الهويات الحقيقية لهم، والمهمة الأساسية التي جاؤوا من أجلها".

وأظهرت تسجيلات التلفزة الحكومية الطائرة الأمريكية البيضاء (N4610)، ولقطات تسجيليلة من داخل الطائرة، حيث ظهر هاتف يعمل على الأقمار الصناعية وراديوهات وحقائب ظهر زرقاء اللون وحقائب نوم وقارب جاهز مزود بالمجاديف، بالإضافة إلى قاطعات حديدية لقطع الأسلاك والأقفال والسلاسل الحديدية!!
وعلى الرغم من عدم وجود أية أسلحة، إلا أن التلفزة الحكومية أكدت على أن حمولة الطائرة لا تزال قيد البحث والتحقيق.

ونفت الحكومة الأمريكية من جانبها أي علم بالطائرة، مشيرة إلى أنها طائرة خاصة وغير حكومية، وأن حكومة زيمبابوي لم تثر القضية معها حتى الآن.

ومن المتوقع أن تكون هذه التجهيزات خاصة بأعمال استخبارات أمريكية، التي قد تحاول القيام بعمل ما في دولة زيبمابوي أو دولة مجاورة لها.

وكان قد تم اعتقال ثلاثة أمريكيين مسلحين بأسلحة ثقيلة سنة 1999م في المطار خلال محاولتهم الصعود إلى طائرة متوجهة إلى أوروبا.