أنت هنا

19 محرم 1425
لندن - المسلم

أطلقت السلطات البريطانية اليوم الأربعاء سراح أحد المعتقلين القادمين من معتقل غوانتانامو الأمريكي في كوبا، بعد وصوله إلى لندن قادماً من الولايات المتحدة.
فيما أعادت اعتقال أربعة من أصل خمسة معتقلين أطلقت السلطات الأمريكية سراحهم يوم أمس الثلاثاء في اتفاقية خاصة بين البلدين.

وقالت السلطات البريطانية: إنها تريد استجواب المعتقلين الأربعة في مكاتب التحقيقات لديها، من أجل الحصول على معلومات معينة منهم.

فيما أطلقت سراح المعتقل الخامس، وهو جمال الحارثي (37 عاماً) من مانشيستر، الذي أمضى أكثر من عامين في المعتقلات الأمريكية بكوبا دون توجيه أي تهمة له، أو عرضه على المحاكمة !!
وغادر الحارثي حراً لأول مرة منذ أكثر من عامين خارجاً من مركز للشرطة البريطانية، بعد اعتقاله عدة ساعات بعيد وصوله من الولايات المتحدة.

وكانت القوات الأمريكية قد ألقت القبض على البريطانيين الخمسة مع المئات من مختلف الجنسيات العالمية، خلال عمليات احتلال أفغانستان مطلع عام 2002م.

وعبر محامي الحارثي عن غضبه من الأوقات العصيبة التي مر بها موكله في المعتقلات الأمريكية دون أي معاملة إنسانية أو قانونية.

فيما لا يزال المعتقلون الأربعة في السجون البريطانية كمتهمين، إلا أن السلطات البريطانية أعلنت أنها ستسمح لهم بتوكيل محام خاص، وإجراء مكالمات هاتفية مع أهلهم، وهو ما لم تكن السلطات الأمريكية تسمح به للمعتقلين.