أنت هنا

6 ربيع الثاني 1425
لندن - صحف

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية الصادرة اليوم الثلاثاء أن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية يشتبهون بأن إيران دفعت الولايات المتحدة إلى غزو العراق بنقل معلومات خاطئة إليها عن طريق (رئيس المؤتمر الوطني العراقي) أحمد الجلبي.

وكتبت الصحيفة في مقال من واشنطن أن "بعض ضباط الاستخبارات الأميركية يعتقدون أن إيران دست معلومات خاطئة إلى صقور البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) والبيت الأبيض للتخلص من جار معاد (صدام حسين) وتمهيد الطريق لعراق يقوده الشيعة" !!

ونقلت "الغارديان" عن ضابط في الاستخبارات الأميركية طلب عدم كشف هويته أن كريم حبيبي الرجل المكلف الاستخبارات لدى الجلبي كان لسنوات عميلاً مأجوراً لإيران "ينقل المعلومات في الاتجاهين".
وقال ضابط أميركي آخر: "من الواضح أن الإيرانيين قاموا بتضليلنا ليل نهار.. الاستخبارات الإيرانية تلاعبت بالولايات المتحدة لسنوات عبر استخدامها الجلبي".

يذكر أن حملة أميركية واسعة تتمثل بتصريحات يدلي بها مسؤولون أميركيون للصحف بدون أن يكشفوا هوياتهم تستهدف منذ أيام الجلبي الذي كان يتمتع بحماية البنتاغون ونائب الرئيس ديك تشيني.

وقال هؤلاء المسؤولون: " إن تحقيقا يجري حول رئيس المؤتمر الوطني العراقي الذي يشتبه بأنه نقل معلومات كان يفترض أن تبقى سرية إلى إيران".