أنت هنا

6 جمادى الأول 1425
أفغانستان - وكالات

أقرت الأمم المتحدة بجدية التصعيد الميداني الذي تشهده أفغانستان، جراء تصاعد أعمال المقاومة المسلحة للمجاهدين الأفغان ضد قوات الاحتلال والسلطات الأفغانية الحاكمة الموالية لها، مطالبة حلف شمال الأطلسي باحتواء الموقف عسكرياً.

حيث أعرب (الممثل الخاص للأمين العام في أفغانستان) جان أرنو، عن قلقه من "الموقف الأمني المتفجر" في أفغانستان، وحث قوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" على التفكير في ضرورة إحكام السيطرة على المنطقة خصوصاً قبل إجراء الانتخابات.
وأشار أرنو إلى الحوادث المتفرقة التي وقعت في الأسابيع الماضية، والتي تدل حسب تقديره على تفجر الموقف.

وفي تطور جديد استهدف هجوم بالقذائف الصاروخية مكتباً تابعاً للهيئة الانتخابية بالقرب من العاصمة كابول يوم الأحد، كما وقع هجوم مماثل في قندهار يوم الجمعة الماضي، وفي التاسع من شهر حزيران (يونيو) الجاري قتل 11 عاملاً صينياً في معسكر بالقرب من قندوز.

ومن جانبه قال أرنو: "نحن نواجه هجمات مباشرة على مكاتب تابعة للانتخابات، ما يعنى أن هذه المحاولات تهدف إلى تقويض العملية الانتخابية (!!)، وتؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولي لمساندة هذه العملية ودعمها"، على حد تقديره.

وقالت وكالة (قدس برس): " إنه فيما يستعد حلف شمال الأطلسي لعقد اجتماع في تركيا لاتخاذ قرار بشأن إرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان؛ حث أرنو الحلف على ما سماه "تقييم الموقف الأمني في أفغانستان"، خصوصاً إبان العملية الانتخابية".