أنت هنا

7 جمادى الأول 1425
واشنطن - وكالات

يتوقع أن تصوت لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب اليوم الخميس على مشروع قرار غير ملزم، يدين سوريا بسبب "الانتهاكات الفادحة لحقوق الإنسان والحريات المدنية" فيها.

وتوقعت مصادر مطلعة في اللجنة تمرير مشروع القرار بأكثرية كبيرة، إن لم يكن بالإجماع، خاصة أن عدداً من أعضاء اللجنة ومن بينهم: أيلينا روس ليتنن واليوت اينغيل، وغيرهم من الذين وقفوا وراء "قانون محاسبة سوريا واستعادة السيادة اللبنانية" كانوا قد بذلوا جهوداً كبيرة لتعبئة الدعم لمشروع القرار.

وبعد أن يستشهد مشروع القرار بما جاء في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي حول انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا وتقارير منظمات، مثل: هيومان رايتس واتش وغيرها حول ترهيب منظمات حقوق الإنسان السورية، يتطرق إلى قوانين الأحوال الشخصية التي يرى أنها مجحفة بحق المرأة.

وينتهي مشروع القرار بإدانة سوريا بسبب هذه الانتهاكات، ويعرب عن دعمه للشعب السوري "في نضاله اليومي من أجل الحرية واحترام حقوق الإنسان والحريات المدنية والحكم الديموقراطي وسلطة القانون" !!!

كما يدعو القرار الحكومة الأمريكية للعمل من أجل " إعادة الحرية للشعب السوري، وإنهاء الاحتلال غير الشرعي السوري للجمهورية اللبنانية، وإنهاء الدعم السوري للإرهاب، والعيش بسلام وأمن مع المجتمع الدولي".!!