أنت هنا

20 رجب 1425
ليبيا\وكالات

قالت مصادر حكومية لرويترز اليوم السبت: إن (المستشار الألماني) جيرهارد شرودر سيسافر إلى طرابلس يوم 15 أكتوبر تشرين الثاني للاجتماع مع (الزعيم الليبي) معمر القذافي.

وأعلن عن الزيارة التي تستمر يوماً واحداً بعدما وقعت ليبيا اتفاقاً يوم الجمعة لدفع 35 مليون دولار من التعويضات لضحايا ملهى ليلي في برلين عام 1986م .

واعتبر الاتفاق خطوة كبيرة تجاه إنهاء العزلة الدولية لليبيا التي لعبت أيضاً دوراً محورياً في إطلاق سراح رهائن أجانب بينهم ألمان بعدما احتجزهم مسلحون لشهور في جنوب الفلبين عام 2000م ، وشكر شرودر القذافي في مكالمة هاتفية في ذلك الوقت.

ونقلت مجلة دير شبيجل عن سيف الإسلام (نجل القذافي) قوله: إن تسوية تفجير مرقص لابيل، الذي كان يقصده الجنود الأمريكيون سيغير علاقات ليبيا مع ألمانيا والعالم.

وأضاف "هذا الاتفاق لن يضع فقط علاقتنا مع ألمانيا على أساس جديد، بل سيغير أيضاً علاقاتنا مع العالم"، وتابع "الآن سيأتي السيد شرودر إلى طرابلس، ويفتح فصلاً جديداً.. سياسياً واقتصادياً".

وكانت محكمة ألمانية قضت في عام 2001م بأن أجهزة المخابرات الليبية كانت وراء تفجير المرقص في برلين الغربية

ويغطي التعويض الضحايا غير الأمريكيين فقط، أما تعويضات الضحايا الأمريكيين وعائلاتهم فهي محل إجراء قضائي منفصل في الولايات المتحدة.