أنت هنا

20 رجب 1425
هولندا\وكالات

قال وزير الخارجية الهولندي يوم السبت: إن الاتحاد الأوروبي سيضع قائمة عقوبات ضد السودان بهدف تنفيذها إذا دعت الأمم المتحدة لهذه الإجراءات- وفق رويترز -.

وقال برنارد بوت الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحفي: "بالقطع لا نستبعد العقوبات في مرحلة ما".

وأضاف: إن من المبكر للغاية الحديث عن نوع العقوبات التي يمكن تطبيقها، لكنه أفاد أن من المحتمل فرض مقاطعة نفطية.

وتابع "طلبنا من سكرتارية المجلس والمفوضية وضع قائمة عقوبات واثارها" مشيراً إلى سكرتارية الاتحاد المؤلف من 25 دولة والمفوضية الأوروبية.

وكان مجلس الأمن الدولي هدد يوم 30 يوليو تموز الماضي بفرض عقوبات غير محددة على السودان إذا فشل خلال 30 يوماً في تحسين الأوضاع الأمنية بدارفور، ونزع أسلحة ميليشيا الجنجويد، التي يتهمها البعض بارتكاب جرائم وحشية ضد السكان الأفارقة في غرب السودان..

وقال كوفي عنان (الأمين العام للأمم المتحدة) يوم الأربعاء: إن مبعوثه إلى السودان يان برونك رفع تقريراً بأن الخرطوم فشلت في وقف الهجمات ضد المدنيين، وإن "الغالبية العظمى من الميليشيا المسلحة لم تنزع أسلحتها."

وقال بوت: إن الاتحاد الأوروبي لا يزال قلقاً بشكل خاص من الوضع الأمني الناجم عن عدم التقدم في نزع أسلحة الجنجويد والسيطرة عليهم".

وكان الاتحاد الأوروبي طالب الأمم المتحدة في أواخر يوليو حزيران بأن تهدد السودان بعقوبات إذا فشل في كبح الميليشيات لكن دبلوماسياً بالاتحاد قال: إن هذه أول مرة يبدأ فيها الاتحاد دراسة عقوبات خاصة به.

ومضى يقول: "هذا تخطيط حصيف. يتعين أن تكون جاهزة (العقوبات) في حالة إذا ما صوت مجلس الأمن لصالح فرض عقوبات".

وتابع "نحتاج أيضاً لأن نبعث برسالة بأننا نواصل الضغط".

وقال بوت بعد اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: "لم نبحث أي صورة محددة للعقوبات".

"ناقشنا حقيقة أن من الضروري توضيح أننا قد نضطر لفرض عقوبات في لحظة معينة مستقبلاً، المقاطعة النفطية قد تكون أحد العناصر".