أنت هنا

10 رمضان 1425
نيويورك - وكالات

دعت تقارير حول تجديد باكستان جهودها لشراء مقاتلات (16) من الولايات المتحدة، الهند إلى الإعراب عن قلقها إزاء إمكان نشوء أزمة تسلح في منطقة جنوب آسيا بسبب امتلاك تلك المقاتلات، إلا أن واشنطن نفت لمثل هذه المبيعات.

ونقلت صحيفة "واشنطن تايمز" عن مسؤول حكومي هندي (لم تحدد هويته) قوله: "إننا نعارض إدخال مثل هذه الأسلحة المتقدمة في جنوب آسيا، فهي ليست مفيدة في الحرب (بأفغانستان)،كما أظهر الماضي إمكان استخدام مثل هذه الأسلحة ضد الهند"، مضيفاً أن بإمكانها إثارة سباق تسلح في المنطقة.

ويفهم أن المشاركين في ندوة هندية ـ أمريكية اختتمت أعمالها يوم الثلاثاء الماضي، قد أثاروا الموضوع أمام (وزير الدفاع الأمريكي) دونالد رامسفيلد، الذي لم يدلي بدوره أي تعليق حول احتمال بيع مقاتلات (F-16).

ومن جهة ثانية، فقد أفادت الصحيفة الأمريكية نقلاً عن ضابط عسكري هندي متقاعد قوله: " إن ثمة إشارات إلى بيع قرابة ثماني عشرة مقاتلة في البداية ليليها بيع اثنتين وستين مقاتلة أخرى".

وكان القلق الهندي قد ظهر مرة أخرى عقب ورود تقارير صحافية باكستانية أفادت نقلاً عن قائد سلاح الجو الباكستاني الفريق الأول الطيار "كليم سعادت" قوله في سبتمبر الماضي بأن الولايات المتحدة قد وافقت على التفكير في بيع ما لا يقل عن ثماني عشرة مقاتلة من طراز الإف 16.

وكان قائد الجوية الباكستانية قد تابع في حوار مع أسبوعية "جينز" الدفاعية القول: " إن من المرجح الإعلان عن تزويد أمريكا باكستان بالمقاتلات بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في نوفمبر".