أنت هنا

10 محرم 1426
عواصم- وكالات

أعلنت مصادر حكومية في بريطانيا، أن الأمم المتحدة عيّنت ضابطاً إيرلندياً في الاسكوتلندرياد، على رأس فريق من المحققين الأمنيين، للمشاركة في تحقيق يجريه فريق دولي حول اغتيال (رئيس الوزراء اللبناني السابق) رفيق الحريري في بيروت، بعد موافقة الجهات الأمنية اللبنانية.

وقال بيرتى اهيرن (رئيس الوزراء الإيرلندي) الليلة الماضية في بيان له: " إن الحكومة قررت الموافقة على تعيين الأمم المتحدة نائب قائد الشرطة الإيرلندية بيتر فيتزجيرالد، على رأس فريق المحققين الأمنيين، لمساعدة السلطات اللبنانية في التحقيق بالانفجار الذي أودى بحياة الحريري".

وأوضح اهيرن أن قرار الأمم المتحدة هذا جاء بناء على طلب مجلس الأمن الدولي، وإن التحقيق يهدف إلى تحديد ظروف وأسباب ونتائج هذا الاعتداء"، مضيفاً أن فريق المحققين هذا سيعمل بالتنسيق مع المسؤولين اللبنانيين لإنجاز مهمته، وعلى أن يستعين بخبراء في مجالات القانون و(الإرهاب) والقضاء الشرعي والشؤون السياسية.

وأشار اهيرن إلى أن فيتزجيرالد يملك خبرة واسعة في هذا المجال وهو كان قد عمل مع الأمم المتحدة في البوسنة وأميركا الوسطى.

وكان (المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة) كوفى عنان، قال يوم أمس الجمعة: " إن عنان سيرسل فريقاً إلى العاصمة اللبنانية بيروت، في غضون الأيام القليلة المقبلة، للتحقيق في مقتل الحريري".
وأضاف المتحدث في بيان نشره موقع الأمم المتحدة على شبكة الإنترنت " إن الفريق الذي سيتألف من عدد من الخبراء، تحت رئاسة فيتزجيرالد، سيجري اتصالات مع المسؤولين اللبنانيين ومسؤولين آخرين، لجمع بعض المعلومات المهمة، لإطلاع عنان عليها وإبلاغها لمجلس الأمن في الوقت الملائم".