أنت هنا

5 صفر 1426
فلسطين المحتلة - الجيل

حققت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مكاسب جديدة على صعيد الانتخابات الشعبية، عندما فازت الكتلة التابعة لها في انتخابات مجلس طلاب الجامعة الإسلامية بنسبة (78.4 %)، بينما فازت في انتخابات مجلس طالبات الجامعة بنسبة (88.8%)، وذلك بنتائج الانتخابات التي جرت في الجامعة الإسلامية بغزة يوم أمس الاثنين.

ويعد هذا الفوز انتصاراً جديداً لحركة حماس، حيث تعد الجامعة الإسلامية من كبرى الجامعات الفلسطينية، حيث تأسست عام 1978م كأول جامعة فلسطينية بقطاع غزة، ويدرس فيها حوالي 18 ألف طالب وطالبة، وتضم 53 تخصصاً تتبع لـ 8 كليات، هي: (الهندسة، و العلوم، والتمريض، و الآداب، والتربية، و الشريعة، وأصول الدين، والتجارة)، وتمنح درجة الماجستير في 14 تخصصاً أهمها: الهندسة المدنية.

وافتتحت الجامعة مؤخراً كلية المجتمع و العلوم التقنية (المتوسطة)، ويدرس بها حوالي 2000 طالب.
وقد تمكنت الجامعة بداية شهر مارس الجاري من تنظيم أول مؤتمر دولي للعلوم و التنمية بفلسطين، بمشاركة باحثين دوليين.

وبلغ عدد الطلاب المقترعين (4629) طالباً بنسبة (78.59%)، وذلك من مجموع الطلاب الذين يحق لهم الانتخاب، والذين يصل عددهم إلى (5928) طالباً، في حين وصل عدد الطالبات التي شاركت في الانتخابات (5834) طالبة بنسبة (66.67%)، وذلك من مجموع الطالبات اللواتي يحق لهن الانتخاب والبالغ عددهن (8750) طالبة.

وحصلت الجماعة الإسلامية المحسوبة على حركة الجهاد الإسلامي عند الطلاب على نسبة (4.2%)، كما حصلت الشبيبة الفتحاوية (كتلة شهداء فلسطين) على نسبة (15.5%)، وحصلت الوحدة الطلابية المحسوبة على الجبهة الديموقراطية على نسبة (0.78%)، وجبهة العمل التقدمية المحسوبة على الجبهة الشعبية على نسبة (0.72%)، ونضال الطلبة على نسبة (0.25%).

كما حصلت الجماعة الإسلامية عند الطالبات على نسبة (5.5%)، والشبيبة الفتحاوية (كتلة شهداء فلسطين) على نسبة (5.6%) عند الطالبات.
وهنأ الأستاذ الدكتور محمد عيد شبير (رئيس الجامعة الإسلامية)، الكتلة الفائزة بانتخابات مجلسي الطلاب والطالبات معتبراً أن أجواء العملية الانتخابية التي جرت وقائعها يوم الاثنين 14 مارس 2005م تعد مفخرة للجامعة؛ لأنها جرت وسط أجواءٍ ديمقراطية تعبر عن الاحترام الرفيع للعملية الانتخابية.

وكانت الكتل الطلابية المشاركة في الانتخابات لمجلس الطلاب ستة كتل طلابية، وهي: الكتلة الإسلامية (قائمة الياسين)، ومنظمة الشبيبة الفتحاوية (كتلة شهداء فلسطين)، والجماعة الإسلامية (كتلة الوفاء الإسلامية)، وجبهة العمل الطلابي التقدمية، وكتلة الوحدة الطلابية ، وكتلة نضال الطلبة، في حين شاركت عند الطالبات ثلاثة كتل طلابية، وهي: الكتلة الإسلامية (كتلة الياسين)، ومنظمة الشبيبة الفتحاوية (كتلة شهداء فلسطين)، والجماعة الإسلامية (كتلة الوفاء الإسلامية).

يشار إلى أنه كانت قد سبقت عملية الاقتراع أنشطة انتخابية، مثل: المهرجان الانتخابي، وعقد الجمعية العمومية، حيث أعلن عميد شؤون الطلبة في أعقاب انعقاد الجمعية العمومية انتهاء أعمال مجلسي الطلاب والطالبات السابقين، وبدء الترتيب لانتخابات المجلسين الجديدين للعام الجامعي (2004م-2005م).