أنت هنا

13 شعبان 1426
بيروت - وكالات

أدى انفجار سيارة مفخخة قبل منتصف ليلة اليوم السبت في العاصمة اللبنانية بيروت، إلى مقتل شخص وإصابة نحو 23 آخرين، في هجوم جديد يستهدف زعزعة الأمن في لبنان.
وأكدت مصادر أمنية لبنانية انفجار السيارة المفخخة، مشيرة إلى أن الانفجار وقع في حي الأشرفية ببيروت، ذو الأغلبية النصرانية.
وقال شهود: إنهم سمعوا صوت دوي الانفجار من مسافة عدة كيلومترات".

من جهته، قال الصليب الأحمر: " إن الانفجار أسفر عن مقتل شخص وإصابة 23 على الأقل".
وقد أظهرت المشاهد التلفزيونية لموقع الانفجار اشتعال النيران في عدد من السيارات، وإلحاق أضرار بعدد من المنازل المتعددة الطوابق.
وقال مراسل شبكة الـ(BBC): " إن الانفجار أدى إلى مقتل صاحب مقهى وإصابة عدد من رواده"، لكن لم تتأكد صحة هذا التقرير حتى الآن.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني رفيع قوله: " إن القنبلة انفجرت قرب فرع لبنك بيبلوس اللبناني في منطقة الأشرفية، وإن القنبلة كانت تحتوى على عشرة كيلوجرامات من مادة تي إن تي".

ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن قائد قوات الأمن الداخلي قوله: " إن الانفجار نجم عن قنبلة وضعت في حقيبة بين سيارتين"، وأضاف أنها كانت مزودة بجهاز توقيت.
كما شوهدت عربات الإسعاف والإطفاء وهي تهرع إلى موقع الانفجار بينما طوقت قوات الأمن المنطقة.
وقال مصدر بالصليب الأحمر: " إن الانفجار حطم النوافذ وأدى إلى اشتعال النار في سيارتين".
وأضاف أن سيارات الإسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفيات قريبة، وكان أحد الجرحى في حالة خطيرة.

يذكر أن سلسلة انفجارات هزت لبنان منذ اغتيال رفيق الحريري (رئيس وزراء لبنان السابق) في انفجار سيارة ملغومة في فبراير الماضي.
وأثار مقتل الحريري احتجاجات ضخمة مناهضة لسوريا في بيروت مما أجبر دمشق على إنهاء وجودها العسكري الذي استمر 29 عاماً في لبنان في أبريل.