أنت هنا

19 شعبان 1426
صحف

أعلن الصين انتهاءها من بناء مدينة جديدة على الطراز الإسلامي، أطلق عليها اسم "مكة الصغرى" في منطقة نينغشيا التي تتمتع بحكم ذاتي لقومية هوي، شمال غربي الصين.
ويعيش في منطقة نينغشيا أكثرية مسلمة تقدر بنحو 178 مليون مسلم، وفقاً لإحصائيات نشرتها "شبكة الصين" يشكلون ثلث عدد سكان المنطقة.

وقالت مصادر إعلامية: " إن الصين انتهت من تشييد المدينة الإسلامية الجديدة، والتي بنيت على طراز إسلامي، والمخصصة للمسلمين".
وقالت صحيفة "الخليج" الإماراتية في عددها الصادر أمس الأربعاء: " إن افتتاح المدينة تم بتدشين خط لإنتاج اللحوم المذبوحة والمعالجة وفقا للشريعة الإسلامية بطاقة تبلغ 11 ألف طن من الضأن والبقر سنويا".
ويأتي الإعلان عن افتتاح المدينة قبل أيام من حلول شهر رمضان الكريم حيث حضر مراسيم الافتتاح كبار المسؤولين بحكومة مقاطعة قانسو ومندوبين من الجمعية الإسلامية الصينية "أعلى هيئة تشريعية لمسلمي الصين".

ويشتهر أبناء قومية هوى (إحدى عشر قوميات صينية تعتنق الإسلام) بالأعمال التجارية الذين قطعوا الفيافى والبحار للوصول إلى الصين قبل عدة مئات من السنين.
في مدينة سانيا الواقعة في مقاطعة هاينان بأقصى جنوب الصين كثير من المسلمين المحليين الأثرياء، والذين يعرف عنهم ورعهم وإخلاصهم للدين الإسلامي بشكل كبير، وحرصهم على أداء كل العبادات والفروض الإسلامية.

يذكر أن عدد الحجاج الصينيين المتوجهين إلى مكة المكرمة بلغ أكثر من 5100 في عام 2005.
وهذا الرقم يعتبر من الأرقام التاريخية منذ أن توجه أول وفد صيني إلى مكة للحج في عام 1955 والمكون من أكثر من 20 شخصاً.
وازداد هذا العدد سنة بعد سنة خلال حوالي 50 سنة.

وقال نائب رئيس الجمعية الإسلامية الصينية (ما يون فو): " إن عدد الحجاج المسلمين الصينيين إلى مكة ازداد سريعا وخاصة بعد عام 2000 . وازداد العدد 500 في هذا العام قياسا إلى عام 2004 الذي توجه فيه إلى مكة وعاد منها على متن 15 طائرة مؤجرة من طراز (بوينغ 777 )
.