أنت هنا

26 شوال 1426
بغداد - وكالات


من المقرر أن تستأنف اليوم الاثنين؛ محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، بالإضافة إلى سبعة من أعوانه، في قضية مقتل 143 شخصا بقرية الدُجيل على خلفية هجوم على موكب لصدام في مطلع الثمانينات.
كما يحاكم الرئيس العراقي السابق وأعوانه بتهم تتعلق بارتكاب جرائم "ضد الإنسانية"، حسب بيانات المحاكمة، فيما يتوقع مثول الشهود أمام المحكمة للمرة الأولى للإدلاء بأقوالهم.

وكان صدام قد مثل أمام قاضي المحكمة رزكار محمد أمين (الكردي) في 19 أكتوبر الماضي في مبنى المحكمة الواقع بالمنطقة الخضراء في بغداد، مع كبار مساعديه السبعة، وهم طه ياسين رمضان وبرزان التكريتي وعواد حمد البندر وعبد الله كاظم رويد ومظهر عبد الله كاظم رويد ومحمد عزام وعلي الدائي.

وتستأنف المحاكمة بعد ستة أسابيع من التوقف، في محكمة خاصة أقيمت خصيصا في المنطقة الخصراء شديدة التحصين في العاصمة بغداد. خوفاً من شن مسلحين هجمات على قاعة المحكمة أثناء انعقاد المحاكمة.

وقد وصل رمزي كلارك (الوزير الأمريكي السابق والناشط في ميدان الحقوق المدنية)،إلى ببغداد أمس الأحد، حيث من المتوقع أن يعمل مستشارا لفريق الدفاع عن سبعة متهمين يمثلون الاثنين أمام المحكمة العراقية الخاصة، من ضمنهم الرئيس العراقي السابق، وفقا لما أعلن أحد أعضاء فريق الدفاع.