أنت هنا

14 محرم 1427
الرباط – وكالات

شهدت العاصمة المغربية اليوم الأحد، مظاهرة غاضبة، نددت بزيارة (وزير الدفاع الأمريكي) دونالد رامسفيلد للمغرب، كما نددت بالاحتلال الأمريكي للعراق، مطالبة بتحقيق دولي يطال الزعماء الأمريكيين الذين أفسدوا في الأرض.

وجاءت المظاهرة الاحتجاجية خلال زيارة رامسفيلد، الذي قَدِم إلى المغرب في جولة شملت تونس والجزائر، بهدف ما وصفته المصادر الأمريكية أنه "تعزيز العلاقات العسكرية مع دول المنطقة".

وردد عشرات الحقوقيين المغاربة لأكثر من نصف ساعة أمام مقر البرلمان المغربي شعارات تدين زيارة رامسفيلد إلى المغرب، وقبله روبرت ميلر مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الذي زار المغرب أيضاً في بداية الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن عبدالحميد أمين (رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المستقلة) التي دعت إلى هذا الاحتجاج، قوله: "رامسفيلد مسئول أساسي عن الجرائم الإمبريالية ضد الشعوب وهو ما تجسد بالخصوص في العراق وأفغانستان وفلسطين."
وأضاف "نرفض بشكل قاطع إدماج المغرب في المخططات الأمنية والعسكرية الأمريكية بدعوى محاربة (الإرهاب) وهو ما يهدد أمن واستقرار بلادنا."

يذكر أن الولايات المتحدة تولي اهتماماً بالغاً بدول المغرب العربي، حيث يزور وفد أمريكي رفيع المستوى موريتانيا، من أجل تعزيز العلاقات العسكرية، وإقامة برج أمريكي للمراقبة، بحجة محاربة ما تصفه الولايات المتحدة (بالإرهاب)، الموجه ضد الأمريكيين.