أنت هنا

17 محرم 1427
القاهرة - وكالات


استبقت القاهرة الخلافات التي من المتوقع أن تظهر قريباً حول منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، معلنة ترشيحها عمرو موسى، لتولي ولاية ثانية لأمانة الجامعة. وسط رفض واحتجاجات من قبل دول عربية أخرى.

وأبدت العديد من الدوائر الإعلامية والدبلوماسية العربية رفضها إعادة اختيار موسى لمنصب الأمانة العامة للجامعة العربية، مؤكدة ضرورة تدويل هذا المنصب بين الدول العربية، وعدم اقتصاره على مصر.

ومن المقرر أن تنتهي ولاية عمرو موسى على رأس المنظمة العربية، في مايو المقبل.
وكشف المصدر عن جهود دبلوماسية تقوم بها القاهرة خلال الأسابيع القليلة الماضية، بهدف استباق القمة العربية القادمة، واستطلاع آراء العواصم العربية، لدعم إعادة اختيار موسى للمنصب. مشيرة إلى أنها تلقت بالفعل ردوداً إيجابية من معظم العواصم العربية، غير أن هناك ثلاث عواصم مازالت مصر تسعى لإقناعها بقبول ترشيح موسى مجدداً .

وأشار المصدر إلى أن القاهرة عرضت التجديد لموسى على العديد من الدول العربية وتلقت موافقة الكثير من هذه الدول، وفي مقدمتها السعودية وسورية واليمن والأردن، بينما تترقب حتى الآن مواقف العديد من الدول العربية مثل الجزائر والمغرب حول التجديد الذي سيعرض على القمة العربية التي ستستضيفها العاصمة السودانية الخرطوم .