أنت هنا

25 صفر 1427
الرباط - وكالات

أعلن (العاهل المغربي) الملك محمد السادس اليوم السبت عن تعيين أعضاء في المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية من بينهم شيوخ قبائل وممثلون عن النساء وجماعات شبابية ومسؤولو جمعيات مدنية في محاولة لإيجاد مخرج للأزمة الحالية في الصحراء المغربية.

ويأتي الإعلان الجديد باقتراح إقامة نظام حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية كحل للنزاع حول "مغربية الصحراء".

وقال العاهل المغربي في خطاب ألقاه اليوم في مدينة العيون الجنوبية: " إن المجلس يعتبر لبنة أساسية في ترسيخ ثقافة التشاور وفسح المجال الواسع أمام مواطنينا للمساهمة باقتراحاتهم العملية في كل القضايا المتصلة بوحدتنا الترابية وبالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأقاليم الجنوبية".
وطلب الملك محمد السادس من المجلس الاستشاري تقديم اقتراحات حول مشروع الحكم الذاتي للصحراء الذي ستعرضه الرباط قريبا على الأمم المتحدة، وقال: "ندعو رعايانا الأوفياء (...) أبناء الأقاليم الجنوبية إلى الانكباب على التفكير الجاد والعميق بخصوص تصوراتهم لمشروع نظام حكم ذاتي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية".

كما طلب من أعضاء المجلس أن يجعلوا المجلس "مؤسسة فاعلة في تنمية الأقاليم الجنوبية والية ناجعة في تعبئة المواطنين وتأطيرهم وقوة اقتراحية منبعثة من عبقرية أبناء الصحراء الأشاوس"، حسب وصفه.

وحث المجلس على تقديم المبادرات الكفيلة بعودة واندماج مواطنينا المحتجزين بمخيمات تيندوف في وطنهم.
وأكد العاهل المغربي أن إقرار نظام الحكم الذاتي في الصحراء الغربية سيشكل تسوية عادلة للنزاع المفتعل في المنطقة.