أنت هنا

2 جمادى الثانية 1427
فلسطين المحتلة - وكالات

بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، تنفيذ تهديدها بالقيام بعملية عسكرية واسعة في قطاع غزة، والتي أطلقت عليها اسم عملية (أمطار الصيف)، كما اقتحمت مدينة جنين وبلدة قباطية المجاورة شمال الضفة الغربية واعتقلت عدد من المواطنين.

وركزت قوات الاحتلال الإسرائيلي في بداية عمليتها على القصف الجوى بطائراتها الحربية من طراز (أف 16) أمريكية الصنع، بضرب البنية التحتية للقطاع، حيث قصفت بصاروخ على الأقل الجسر الداخلي في منطقة المغراقة في المحافظة الوسطى والمجاور لجسر وادي غزة، مما أدى إلى تدميره بالكامل وإلحاق أضرار مادية في بعض الممتلكات القريبة.
واستهدفت الطائرات الإسرائيلية بثلاثة صواريخ الجسر الذي يقع على الطريق الساحلية ويربط بين مدينة غزة ومحافظات الوسطى والجنوب، الأمر الذي أدى إلى فصل المدينة عن هذه المحافظات كما أدى هذا القصف إلى تدمير الجسر بالكامل وإلحاق أضرار مادية في المباني والممتلكات القريبة.

وفى ذات السياق شنت الطائرات الحربية عدة غارات على محطة توليد الكهرباء الرئيسة وسط قطاع غزة، وهى الوحيدة التي تمد محافظات قطاع غزة بالكهرباء، وأدى إلى اشتعال النيران فيها وتدميرها كلياً، حيث انقطع التيار عن مدينة غزة ووسطها وجنوبها وبات قطاع غزة غارقاً في ظلام دامس.
كما جدد قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها الجوى للجسر الرئيس الواقع على طريق صلاح الدين الرابط بين مدينة غزة وجنوب القطاع، مما أدى إلى تدميره بالكامل وفصل مدينة غزة عن محافظات الوسطى والجنوب بعد قصفها جسرى المغراقة ووادى غزة الواقع على الطريق الساحلية بين مدينة غزة ووسط القطاع وجنوبه، وتكون بذلك قد قسمت القطاع إلى ثلاث مناطق.

من جهة أخرى طلبت قوات الاحتلال الإسرائيلى من قوات الأمن إخلاء مطار ياسر عرفات الدولي جنوب قطاع غزة .
وذكرت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال أبلغت القوات الأمنية الموجودة في المطار بضرورة مغادرته وأمهلتهم مدة نصف ساعة، وذلك بزعم أنها تنوى التمركز فيه .

وقد بدأت الآليات العسكرية الإسرائيلية بالتحرك تجاه أراضي قطاع غزة قبالة مدينة رفح تحت غطاء جوى ووسط إطلاق نار كثيف باقتحام المدينة من عدة محاور، وشرعت بقصف المنازل في المدينة، كما أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطني منطقة الشوكة شرق محافظة رفح جنوب قطاع غزة على إخلاء منازلهم تمهيداً لتحويلها إلى ثكنات عسكرية.

كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية فجر اليوم عدة غارات وهمية متتالية على مدينة غزة اخترقت فيها حاجز الصوت محدثة دوى انفجارات قوية جداً مما سبب حالة من الذعر والخوف الشديدين في صفوف الأطفال والنساء، كما أدت إلى إلحاق أضرار مادية بممتلكات المواطنين ومنازلهم .