أنت هنا

6 جمادى الثانية 1427
المسلم-وكالات:

أعلنت قناة الجزيرة الفضائية أنها ستبث وللمرة الأولى مساء اليوم الأحد، مقابلة مع القائد العام لكتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس") محمد الضيف - المطلوب رقم" 1" لحكومة الاحتلال، الذي تطلق عليه المخابرات الصهيونية لقب "رأس الأفعى"، ضمن برنامج خاص تحت عنوان: "في ضيافة البندقية ".

وبرز اسم الضيف، كقائد عسكري في كتائب القسام، منذ نحو خمسة عشر عاماً، وأصبح القائد العام للكتائب بعد اغتيال قوات الاحتلال القائد العام السابق ومؤسس الكتائب الشيخ صلاح شحادة، ومن قبله المهندس يحيى عياش.

ومن أهم مميزات الضيف، حسه الأمني العالي، وقدرته على التخفي، وعدم البقاء في مكان واحد لأوقات طويلة، ويعده المراقبون "أسطورة بشرية" لقدرته على البقاء على قيد الحياة، بعد سنوات طويلة من المطاردة، تخللها نحو خمس عمليات اغتيال فاشلة، فقد في إحداها عينه، وجزءاً من يده، ولكنه تماثل للشفاء وعاد لاستئناف دوره كقائد لكتائب القسام.

ويظهر الضيف (اسمه الحقيقي محمد ذياب إبراهيم المصري، من مواليد 1965) في البرنامج، ملثماً ويقف في أحد الحقول، ويتضمن البرنامج مقاطع من تدريبات ليلية ونهارية لكتائب القسام التي كانت واحدة من ثلاث مجموعات فلسطينية أعلنت عن تنفيذ عملية "الوهم المتبدد" فجر الأحد الماضي وتمكنت فيها من قتل 3 جنود وأسر رابع وجرح آخرين.