أنت هنا

6 شوال 1427
بانكوك - وكالات

أعلن وزير الدفاع التايلاندي الجنرال بونراود سومتاس أن الحكومة ستلغى حالة الطوارئ المفروضة على محافظات تايلاند الجنوبية بحلول شهر يناير القادم.
وقال سومتاس يوم أمس الجمعة: "إن آلية المركز الإداري لمحافظات الحدود الجنوبية، التي وافق مجلس الوزراء هذا الأسبوع على إحيائها، سوف تبدأ أعمالها يوم الأربعاء المقبل، وسيكون أمامها شهرين بعد ذلك لكي تمضى في تأدية مهامها قبل أن تنهى الحكومة حالة الطوارئ التي فرضت على الجنوب منذ يوليو 2005".

ويستهدف إحياء (آلية المركز الإداري) إلى السعي لحل مشاكل المنطقة الجنوبية بتايلاند بأسلوب سلمى من خلال مشاركة الأهالي والزعماء المسلمين مع السلطات في بحثها ومحاولة حلها، بالإضافة لبحث سبل تنمية المنطقة اقتصاديا واجتماعيا.

وكانت قد وجهت انتقادات عديدة لحالة الطوارئ وللسياسة المتشددة التي اتبعتها الحكومة السابقة التي أطاح بها الانقلاب العسكري في سبتمبر الماضي، باعتبار أنها عمقت مشاعر الكراهية في نفوس أهل الجنوب، وغذت أعمال العنف التي استمرت في التصاعد.
يذكر أن الجنوب التايلاندي الذي تسكنه أغلبية عظمى من المسلمين كان يشكل مجموعة من السلطنات المستقلة قبل أن تحتلها تايلاند وتضمها إليها في عام 1902.