أنت هنا

11 ربيع الأول 1428
وكالات

تبحث روسيا والجزائر في توقيع صفقات أسلحة بقيمة تصل إلى 7 مليارات دولار، حيث تشير المعلومات إلى وجود عقود للتعاون بين الطرفين في صنع سفن عسكرية وفرقاطات لحمل مروحيات، فضلا عن وجود مباحثات حول توريد طائرات وصواريخ ودبابات .
وتأتي هذه الصفقات في إطار التعاون بين روسيا والجزائر خاصة في سباق التسلح؛ حيث سبق ووقعت روسيا والجزائر في العام الماضي اتفاقيات تقضي بتوريد أسلحة بقيمة إجمالية مقدارها 8 مليارات دولار للجزائر .
وتشير الإحصاءات إلى تقدم الجزائر على كل من الهند والصين في مجال التعاون العسكري مع روسيا، على الرغم من وجود عقبات من الجانب الروسي قد تعرقل هذا التعاون.
فقد قرر مصنع "أورال فاجون زافود" تأخير موعد تسليم دبابات من طراز "ت - 90 س" إلى الجزائر، كما لم يتم البت بعد في تحديد الجهة التي ستقوم على تصنيع فرقاطتين لحمل المروحيات في ظل وجود ثلاثة مصانع ترغب في الحصول على عقد تصنيعهما.
وفيما يتعلق بصفقة الصواريخ من طراز "بانتسير - س 1" المضادة للطائرات فلا يمكن لروسيا تلبية الطلب الجزائري إلا بعد الانتهاء من الصفقة المبرمة مع دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعاقدت على شراء هذه الصواريخ قبل الجزائر والذي يتوقع الانتهاء منه مع بدايات عام 2010.
يشار إلى وجود علاقات تعاون أخرى بين الجزائر وروسيا خاصة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي إذ يمتلك الطرفان ما يعادل 40% من إجمالي الغاز الذي تستخدمه أوروبا، وهو ما أثار بينهما فكرة إقامة تكتل للغاز على غرار هيئة أوبك الدولية للبترول بزعامة الدولتين .