أنت هنا

7 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

تسلمت القوات العراقية الموالية لقوات الاحتلال اليوم قاعدة عسكرية تابعة للقوات البريطانية والدنماركية في البصرة وسط مراسم رسمية، في خطوة هي الثانية خلال شهر أبريل الجاري، لتكون مقرا لتدريبات الجيش العراقي .
وتم تسليم "قاعدة الشعيبة" الواقعة إلى الجنوب من مدينة البصرة، والتي مثلت مرتكزا للقوات البريطانية والدنماركية في العراق إلى اللواء الخامس التابع للفرقة العاشرة من الجيش العراقي، في إطار ما أسماه البريطانيون الاستعداد للانسحاب التدريجي .
وقام الكولونيل الدنماركي "تيم بيترسون" بتسليم القاعدة الشعيبة إلى اللواء "حبيب طالب" قائد الفرقة العاشرة، وقد أنزل العلمان البريطاني والدنماركي ورفع العلم العراقي مكانهما.
وقال بيترسون: "سننتقل إلى مطار البصرة الدولي وسنواصل مهامنا من هناك حتى موعد بدء انسحابنا من العراق في أغسطس 2007 بقرار سياسي من الحكومة الدنماركية".
وكانت القوات البريطانية قد سلمت قاعدتين عسكريتين خلال شهر مارس الماضي في مدينة البصرة ثاني أكبر المدن العراقية، حيث أكد مسؤولون بريطانيون أن قواتهم ستلبي أي نداء توجهه الحكومة العراقية لتقديم دعم عسكري.
وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد أعلن عن عزم بلاده سحب 1600 جندي بريطاني من العراق خلال الشهور القليلة الماضية وسحب بقية القوات البالغ قوامها 7100 جندي أواخر فصل الصيف المقبل.