أنت هنا

7 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

أعلن اليوم وزير الدفاع البريطاني "ديز براون" استئناف البحرية البريطانية لعمليات تفتيش السفن في المنطقة الشمالية للخليج العربي، وعد ذلك اليوم الأول لقوات البحرية البريطانية بعد أزمتها الشهر الماضي مع الحكومة الإيرانية.
وذكرت إذاعة بي بي سي أن براون طمأن خلال كلمة له أمام البرلمان البريطاني أن وزارته قد اتخذت الإجراءات والتدابير اللازمة لتقليل المخاطر الناجمة عن المهمات التي تضطلع بها قواته إلى أدنى حد ممكن، لتلاشي تكرار ما حدث في أزمة البحارة البريطانيين الذين احتجزتهم طهران .
وتعرض براون لحملة انتقادات واسعة من أعضاء البرلمان الريطاني بسبب تأييده لقرار السماح للبحارة الذين كانوا محتجزين في إيران ببيع مذكراتهم عن الثلاثة عشر يوما التي قضوها لدى السلطات الإيرانية وقد تمكن اثنان من هؤلاء البحارة بالفعل من بيع قصصهم .
وكانت صحيفة بريطانية قد ذكرت أن المهمة التي أوكلت للبحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين احتجزتهم إيران جراء دخولهم لمياهها الإقليمية كانت مهمة استخباراتية، وأنها كانت على علم بذلك لكنها آثرت الكتمان حرصا على أمن وسلامة البحارة، على حد تعبيرها.
وأعرب مسئول سابق بالحكومة الإيرانية أنه لو توافرت تلك المعلومات لدى حكومة طهران لتأخر الإفراج عن هؤلاء البحارة ولتغير وجه القضية .