أنت هنا

9 ربيع الثاني 1428
المسلم ـ وكالات

كشفت وكالة أنباء إيرانية عن رفض المملكة العربية السعودية استقبال رئيس الحكومة العراقية خلال جولة إقليمية يقوم بها قبل أسبوعين من اجتماع شرم الشيخ المزمع لبحث المسألة العراقية.
وأفادت وكالة مهر للأنباء الشيعية أن "الحكومة السعودية قد قالت إن الملك عبد الله لا يرغب باستقبال المالكي في حال قيامه بزيارة إلى المملكة".
وأضافت الوكالة أن "السعودية قد منحت المالكي تأشيرة دخول بعد تأخير لعدة أسابيع، وهو ما فسر على انه موقف سلبي من المالكي".
وادعت الوكالة أن موقف السعودية قد جاء "ليشكل تصعيدا في العلاقات بين العراق والسعودية حيث إن هذا الموقف قد يكون له دوافع مذهبية وطائفية".
وتنظر الدول السنية الرئيسة في المنطقة لاسيما السعودية ومصر بقلق بالغ إزاء عملية التهجير القسري التي طالت مئات الآلاف من السنة والتي من شأنها أن تغير التركيبة السكانية للعراق، الذي يشهد تزايد أعداد لاجئيه ليبلغ حسب الأمم المتحدة لنحو 3 ملايين لاجئ، سواء في الداخل بكردستان والأنبار أم في خارج البلاد لاسيما سوريا والأردن ومصر.
وعلى الصعيد ذاته، التقى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان مساء اليوم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي وصل إلى سلطنة عمان اليوم في زيارة تستغرق يومين.