8 ربيع الثاني 1434

السؤال

فضيلة الشيخ: <BR> ما هي أسماء الله الحسنى الصحيحة، فقد وجدت حديثين كل منهما منسوب للنبي صلى الله عليه وسلم وفيهما أسماء مختلفة، ففي حديث تبدأ أسماء الله الحسنى بـ: الله الذي لا إله إلا هو ، الرحمن، الرحيم، الملك القدوس، السلام ، المؤمن ، المهيمن، العزيز..إلى آخره.<BR>والحديث الآخر بخلافه، وعدد الأسماء تزيد عن مئة اسم قطعاً. <BR>لذا أرجوا منكم أن تذكروا لي الأسماء الله الحسنى الصحيحة وجزاكم الله خيراً.<BR>

أجاب عنها:
د.عمر بن عبد الله المقبل

الجواب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :
فهذا السؤال شريف في موضوعه؛ وهو من توفيق الله تعالى لك ـ أخي السائل ـ.
أما حصر الأسماء الحسنى فهذا لا يمكن لأحد أن يحصرها، ولذا لو كان السؤال جاء بالصيغة التالية: ما الأسماء الحسنى التي ثبتت بها السنة؟ لكان أدق.
وفيما يتعلق بالحديث الذي فيه سرد الأسماء، فإنه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو مدرج من بعض الرواة ،كما نص على ذلك غير واحد من أهل العلم .
قال الإمام أبو عيسى الترمذي ـ في السنن 5/531 ـ بعد ذكر الرواية التي فيها ذكر الأسماء: «وليس له إسناد صحيح»، ومراده : أن الأحاديث التي فيها سرد الأسماء لا تثبت بإسناد صحيح . وقال بهذا جماعة من العلماء كابن تيمية ،وابن حجر وغيرهم ـ رحمهم الله تعالى ـ.
وأما الوقوف على الأسماء الحسنى الثابتة فلك فيها طريقان :
الأولى : تتبعها من القرآن الكريم ،وهذه سهلة جداً، وستجد في القرآن ما يربو على الثمانين اسماً.
الثانية: تتبُّعها من السنة الصحيحة. وقد قام شيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين بتتبعها فسردها في كتابه القيم : القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.