تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ (2/4)
6 رمضان 1426

 


 


لقد توصّلنا في الحلقة السابقة إلى النتيجة المهمة التالية :
[إنّ كل المظالم الواقعة الآن في الأرض، سببها أنّ مناهج الحياة يضعها البشر الذين يخطئون، فهم بذلك يَظلِمون، وهم بذلك أيضاً يصادِرون (سعادة) الإنسان !.. أي :
إنّ الظلم الذي يقع الآن في الأمة الواحدة، أو بين الأمم في الأرض .. وإنّ تعاسة الإنسان المتعدّدة الأشكال والألوان الناجمة عن ذلك .. إنّ ذلك كله، نابع من (الأساس) الذي تقوم عليه كل الأيديولوجيات والمناهج البشرية (الفردية، والقومية، والاشتراكية أو الشيوعية، والديمقراطية الرأسمالية، وغيرها..) .. هذا (الأساس) هو : (إنّ البشر هم الذين وَضَعوها)]!..


كما انتهينا إلى نتيجةٍ مهمةٍ ثانية، هي :
[إنّ الذي (يضع) منهجاً للحياة، يحوِّل نفسَه إلى (ربٍّ) من دون الله، وإنّ الذي (يطيعه) في معصية الله وينفّذ منهجه الوضعيّ، يحوِّل نفسَه إلى (عبدٍ) لذاك الربّ المزيّف]!..


- وقد قرّر القرآن العظيم، أنّ بعض البشر يمكن أن يتخذوا بشراً مثلهم آلهة من دون الله!.. كيف ؟!..
- الجواب : بالطاعة والخضوع التام له في معصية الله _عز وجل_:
"قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ" (الشعراء:29).
إنه تهديد الطاغية فرعون لموسى _عليه الصلاة والسلام_، إذ يريد فرعون من موسى، أن يتركَ رسالته التي أنزلها الله _عز وجل_إليه ليبلّغ بها الناس، ويخضع (بدلاً من ذلك) خضوعاً تاماً لفرعون الجبار الطاغية، ويطيعه في ضلاله وطغيانه وكفره وتألّهه !


- كما قرّر القرآن العظيم، أنّ (الهوى) يمكن أن يكون آلهةً:
"أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً" (الفرقان:43).
"أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ" (الجاثـية:23).
والهوى قد يكون فكرةً، أو شهوةً، أو عقيدةً فاسدةً، أو شهرةً.. يخضع لها الإنسان ويتحوّل إليها عن دِينه وعقيدته، وعن إله السماوات والأرضين .


- كما قرّر رسولنا الكريم _صلى الله عليه وسلم_، أنّ (المال) يمكن أن يكون آلهةً :
"تَعِسَ عبدُ الدينار، وعبدُ الدرهم، وعبدُ الخَميصة" (البخاري).
والمال قد يكون عقاراً، أو لباساً، أو زينةً، أو نقداً، أو ذهباً وفضةً.. يخضع له الإنسان وينساق وراءه، فيبيع دِينه ومبادئه بِعَرَضٍ من الدنيا الزائلة، ناسياً الله _عز وجل_.. وما أشدها من تعاسة، عندما يحوِّل الإنسان نفسَه إلى عبدٍ ذليلٍ للمال !


- وسبق أن قلنا : إنّ القرآن العظيم قرّر أنّ (البشر) يمكن أن يكونوا (أرباباًً) :
"... وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ..." (آل عمران: من الآية 64).


- كما قرّر القرآن العظيم، أنّ العبادة (بمعنى الخضوع والطاعة في معصية الله _عز وجل_) يمكن أن تكون للبشر :
"فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ" (المؤمنون:47).
"قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ" (القصص:63). أي : (ما كانوا إيانا يطيعون ويعبدون هواهم الذي زيّن لهم طاعتنا).


القرآن العظيم يحسم القضية :
كيف يتحوّل الإنسان إلى إلهٍ أو ربٍ يُعبَد ؟!
1- الذين ينظمّون شؤون الحياة بقوانينهم ومناهجهم، يتحوّلون إلى آلهةٍ وأرباب :
"اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ" (التوبة:31).
فقد دخل عديّ بن حاتم الطائي إلى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_، وهو يقرأ هذه الآية، فقال : [إنهم لم يعبدوهم يا رسول الله، فقال : بلى !.. إنهم حرّموا عليهم الحلال، وأحلّوا لهم الحرام (أي نظموا لهم شؤون حياتهم بغير منهج الله عز وجل).. فاتّبعوهم (أي أطاعوهم)، فذلك عبادتهم إياهم]!.. (تفسير ابن كثير-ج2-ص348-طبعة دار إحياء الكتب العربية).
2- الذي يطيع واضع القانون أو المنهج أو الدستور يرفعه إلى رتبة ربّ العالمين :
وهذا خطاب العبيد يوم الحساب لزعمائهم الذين أطاعوهم في الحياة الدنيا على الضلال :
"فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ * وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ * قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ * تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ * إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ" (الشعراء:94-98).
يقول ابن كثير : "إذ نسوّيكم بربّ العالمين، أي : نجعل أمركم مطاعاً كما يُطاع ربّ العالمين".
3- المنهج أو القانون الذي يضعه البشر يتحوّل إلى دينٍ للذين ينفذّونه :
"... مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ" (يوسف: من الآية 76).
يقول ابن كثير : "لم يكن ليأخذه في حُكْمِ ملك مصر، أي : قانونه".
الأصل الأول في الإسلام أو (الهدف) : لا إله إلا الله محمد رسول الله
كلنا نقولها ونردّدها صباح مساء، فهل نعمل بمقتضاها، ونبرئ ذمّتنا أمام الحي القيوم الذي لا إله سواه؟!


لنعلم أنّ الإيمان بهذا الهدف العظيم يقتضي ما يلي :
1- نبذ كل إلهٍ أو ربٍ غير الله _عز وجل_، فلا يتّخذ المسلم منهجاً للحياة إلا الإسلام، وينبذ مناهج الطواغيت وأذنابهم، ومناهج كل الآلهة والأرباب المزيّفين، ويرفض مشروعاتهم ومخططاتهم التي تستهدف الدين والوطن والإنسان والثروات والحاضر والمستقبل.. سواء أكانوا بشراً يشرّعون من عند أنفسهم، أو حجراً، أو هوىً، أو مالاً، أو متاعاً.. أو غير ذلك !
2- وأنّ محمداً _صلى الله عليه وسلم_، هو الذي نقل منهج الله إلى الناس عن طريق الوحي، وفسّره ووضّحه، وأحاله إلى واقعٍ محسوسٍ، وبنى عليه أمة الإسلام ونظّم شؤونها .
3- أن يتحرّر المسلم المؤمن بهذا الهدف، من كل ظلمٍ وجَورٍ وبغيٍ ينجم عن المناهج البشرية الوضعية الخاطئة.. الظالمة .
- بعد ذلك نسأل السؤال ذا الأهمية البالغة : هل يبقى المؤمن مؤمناً، إذا اتبع منهجاً غير منهج الله _عز وجل_، وأطاع طاغوتاً أو رباً مزيفاً أو قوّةً استعماريةً أو احتلالية، وخضع لهم في كل شؤون حياته أو بعضها ؟!..
- للجواب على السؤال السابق نقول :
ما الفرق بين المشرك الذي ينفّذ منهجاً للحياة غير منهج الله عز وجل، وبين من يلهج بذكر هدف الإسلام العظيم : لا إله إلا الله محمد رسول الله في كل وقت، من غير أن يعمل بمقتضاه (1و2و3) الذي ذكرناه آنفاً ؟!.. كيف يقول المسلم : لا منهج للحياة إلا منهج الله (لا إله إلا الله)، ثم ينفّذ مناهج الطواغيت والأرباب المزيّفين، وينصاع للمخططات الاستعمارية والمشروعات الاحتلالية، أو يتواطأ مع واضعيها ؟!..
بمعنىً آخر : كيف يقرّ المسلم بطاعة الله _عز وجل_، وبتنفيذ منهجه القويم الصالح لكل زمانٍ ومكان، وينطق بالشهادتين، من غير أن يتبنى منهجه _عز وجل_، ومن غير أن ينبذ مناهج البشر ومخططاتهم الشريرة ؟!.. ثم يطيع مع الله _سبحانه وتعالى_ منهجاً آخر وَضْعِياً يضعه الطواغيت، فيحوِّلهم إلى (أربابٍ) له، ويحوِّل نفسَه إلى (عبدٍ) لهم، مع إقراره بعبوديته لله _عز وجل_؟!.. أي : يُشرك عبادته لله.. بعبادة البشر (الطواغيت والأرباب المزيّفين والقوى الشريرة التي تستهدف أمّته) !.. أليس هذا هو : (الشرك) في الإسلام بأوضح معانيه ؟!


يقول ربّ العزة _سبحانه تبارك وتعالى_ في محكم التنـزيل، موضّحاً حقيقة الشرك في الإسلام وجوهره :
"... وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ" (الأنعام: من الآية 121)
يقول ابن كثير في تفسير ذلك : "حيث عَدَلْتُم عن أمرِ الله وشرعه إلى قول غيره، فقدّمتم عليه غيرَه، فهذا هو الشرك، كقوله : اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله.."!


ويقول الله _عز وجل_في محكم التنـزيل :
".. وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ" (المائدة: من الآية 44).
".. وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" (المائدة: من الآية 45).
".. وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ" (المائدة: من الآية 47).
لنلاحظ كيف جاءت الآيات الثلاث في سورةٍ واحدةٍ متتابعةً تقريباً، ولنلاحظ الكلمات: الكافرون، الظالمون، الفاسقون !.. وكلها مرتبطة بالحكم بغير ما أنزل الله، الذي سيوقع الناس في : الكفر، والفسق، والظلم.. ولنلاحظ كيف ارتبط الظلم.. بالحكم بغير ما أنزل الله، وذلك ما شرحناه وحلّلناه في حلقتنا الأولى السابقة (مصدر الظلم في المناهج البشرية)، عندما توصّلنا إلى القاعدة الدقيقة : (الخطأ يؤدي عند التنفيذ إلى الظلم)!..


- بعد هذا قد يقول قائل :
طالما أنّ خطر الشرك واقع على كل المسلمين، لأنّ حكامهم وأنظمتهم أو (أربابهم)، الذين قد يكونون حُكْماً فردياً، أو حزباً، أو طائفةً، أو عشيرةً، أو أسرةً، أو قوّةً خارجيةً، أو أي فئةٍ تحكم بغير ما أنزل الله _عز وجل_، وبغير منهجه وشرعه القويم _سبحانه وتعالى_.. طالما أن هؤلاء يجبرونهم على تنفيذ شرعٍ غير شرع الله ومنهجٍ للحياة غير منهج الله.. فما السبيل للتخلص من هذا الخطر العظيم المُهْلِك في الدنيا والآخرة : الشرك ؟!


- الجواب في قوله _عز وجل_:
"فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً" (الفرقان:52).
وهذا ما ينقلنا لمناقشة (الأصل الثاني) في الإسلام، أو : (وسيلة تحقيق الهدف)، وهو : (الجهاد في سبيل الله)، الذي سنلقي عليه الأضواء شرحاً وتفصيلاً وتوضيحاً في الحلقة الثالثة القادمة _بإذن الله عز وجل_.


 


 



يتبع إن شاء الله