الوقوف فوق تلال الثلج الأبيض
28 ربيع الثاني 1428
د. خالد رُوشه

Khaled_rousha@yahoo.com
سألني صاحبي – بينما تبدو الأحزان على قسمات وجهه- لماذا أصبح الشك من حسن الفطن ؟ ! ولماذا أصبحت سلامة الصدر – في أعين الناس - ضعفا واستسلاما ونزولا من قيمة الرجال وضربا من ضروب السذاجة في مجتمعات أصبحت مجالا خصبا لأمراض القلوب يستأسد فيها الحقد والغيرة والأنانية إلا نذرا من الصالحين هم لايزالون ملح الأرض ..

وتابع صاحبي تساؤلاته الحزينة ..أين أجد سلامة الصدور؟ وماهي أراضيها وما هي مواطنها ؟ أي بلاد محجوبة ؟ وأين هؤلاء أصحاب القلوب النقية والمشاعر الشفافة تجاه العالمين ؟ أين ذلك ؟
وبينما أفكر في تساؤلات صاحبي التي أصابتني أنا الآخر بالحيرة تراءت أمامي مشاهد القرون الصالحة الأولى الذين صفت قلوبهم وطهرت نفوسهم وخلصت أعمالهم لربهم , وزهدوا في الدنيا فلم يتكالبوا عليها ولم يتلوثوا بواقع أخلاق تلوثت بآثار غرور الحياة الزائف .

وبينما أسبح في نورانية ذكرى الرعيل الأول إذ قاطعني صاحبي بسؤال أذهلني .. كيف يكون عشاؤنا اليوم من أكباد بني فلان ؟ ! وكيف يكون المكر من الفحولة ، وسلامة الصدر من تجاعيد الزمان ، بربك كيف يهنأ العيش بغير نفس نقية ومجاهدة للرغبات فيما عند الناس وترك مالا يعنيك منهم ؟ !

لقد آثرت أن أذكر صاحبي بتاريخ الصالحين وقلت له :
...إن سلامة الصدر ترد الشيطان في نحره وبها تصبح آمنا في سربك , تحسدك الهموم إذ لا تقدر أن تقترب منك .. فهل يستوي من توكل على الله وسلم له ممن تعلق بالخلائق ؟

وذكرت الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه وهو يقول قال: كنا جلوساً مع الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: { يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة } , فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد تعلق نعليه في يده الشمال فلما كان الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى، فلما كان اليوم الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضاً فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأولى، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثاً، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت ، فقال: نعم , قال أنس: وكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاَ غير أنه إذا تعار وتقلب على فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر، قال عبد الله : غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما مضت الثلاث ليال وكدت أن أحتقر عمله قلت: يا عبد الله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر، ولكن سمعت رسول الله يقول لك ثلاث مرار يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث مرار فأردت أن أوي إليك لأنظر ما عملك فأقتدي به فلم أرك تعمل كثير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله ؟ فقال: ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه , فقال عبدالله: هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق ) [رواه الإمام أحمد].

قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( فقول عبد الله بن عمرو له هذه التي بلغت بك ، وهي التي لا نطيق يشير إلى خلوه وسلامته من جميع أنواع الحسد )

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خير الناس ذو القلب المخموم واللسان الصادق ) قيل : ما القلب المخموم ؟ قال هو التقي النقي الذي لا إثم فيه ولا بغي ولا حسد ) قيل فمن على أثره ؟ قال : ( الذي يشنأ الدنيا ويحب الآخرة ) قيل فمن على أثره ؟ قال : (مؤمن في خلق حسن ) رواه بن ماجه وصححه الألباني , فأنظر كيف يكون المرء خير الناس بقلبه النقي من البغي والحسد ؟

وجذبني من الذكري سؤال سفيان بن دينار ساعة أن قال: قلت لأبي بشر: أخبرني عن أعمال من كان قبلنا قال: كانوا يعملون يسيراً ويؤجرون كثيراً، قال: قلت: ولم ذاك؟ قال: لسلامة صدورهم , وكأنها رؤية مباشرة لما كان يدعو به صلى الله عليه وسلم ربه ويتضرع بين يديه ويسأله أن يسلل سخيمة قلبه حيث يقول : " واسلل سخيمة قلوبنا " صحيح أبي داود .

ونظرت إلى ذلك التوجيه النبوي التربوي الرفيع الذي يجمع بين التأديب والتعليم والتهذيب والتشجيع والترهيب حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:”تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلَّا رَجُلًا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ فَيُقَالُ أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا”رواه مسلم .
وهأنذا أقطف لك من قطوف بساتينهم زهرات صدق وشفاقية الصدر ونقائه ..
فابن عباس رضي الله عنهما يخط خطا مستقيما لكل عالم .. يقول : إني لأمر على الآية من كتاب الله ، فأود أن الناس كلهم يعلمون منها ما أعلم .
ويعلق ابن القيم على قول أبي ضمضم إذا أصبح : ( اللهم إنه لا مال لي أتصدق به على الناس ، وقد تصدقت عليهم بعرضي ، فمن شتمني أو قذفني فهو في حل ، قال ابن القيم : وفي هذا الجود من سلامة الصدر وراحة القلب والتخلص من معاداة الخلق ما فيه ) مدارج السالكين
وكان الإمام الشافعي يقول : وددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولم ينسب إلي منه شئ
وهاهو ذا الغزالى رحمه الله يعطيننا درسا آخيرا في سلامة القلب للإخوان إذ يقول : " وهفوة الصديق لا تخلو إما أن تكون في دينه بارتكاب معصية أو في حقك بتقصيره في الأخوة أما ما يكون في الدين من ارتكاب معصية والإصرار عليها فعليك التلطف في نصحه بما يقوم عوده ويجمع شمله ويعيده إلى الصلاح والورع … أما تقصيره فى حقك الأولى العفو والاحتمال فقد قيل ينبغي أن تستنبط لزلة أخيك سبعين عذراً فإن لم يقبله قلبك فرد اللوم على نفسك فتقول: لقلبك ما أقساك يعتذر إليك أخوك سبـعين عذراً فلا تقبله فأنت المعيـب لا أخوك "
ويقول ابن حزم في مداواة النفوس :" من أساء إلى اهله وجيرانه فهو اسقطهم ومن كاقأهم بمثل اساءتهم فهو مثلهم ومن لم يكاقئهم بإساءتهم وعفا عنهم وصفح فهو سيدهم وخيرهم وأفضلهم " ..
فغمرت عندئذ عيني صاحبي دمعتان وتساءل بصوت يرتعش من الألم .. متى أرتفع فوق تلال نقية وأغسل صدري بالثلج الأبيض؟!

اللهم اسلل سخيمة قلبي

جزيت خيراَ على هذه الكلمات الطيبة

سددكم الله ياشيخ

إن هذا الشعور الرفيع والخلق الحسن لا يشعر به إلا من استشعر هدفه في الحياة من عبادة الله والسعي في رضاه والترفع عن كل ماهو تافه . إنها" سلامة الصدر " أتت من حب الله سبحانه وتعالى وتعظيمه وتعلق القلب به وبرد اليقين وحب الحبيب صلى الله عليه وسلم وسنته المطهرة إنه وضوح المنهج وفهم الدليل , نعم , وتعظيم حرمات الله والهجرة إلى الإسلام شعوريا وفعلياً. قال تعالى " الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون " \\\\\\ اللهم اسلل سخيمة قلوبنا \\\\\\

وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير ). لماذا أفئدة الطير؟ هذه دعوة لمعرفة شرح الحديث .

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير ) ‏ ‏قيل : مثلها في رقتها وضعفها , كالحديث الآخر : " أهل اليمن أرق قلوبا وأضعف أفئدة " وقيل : في الخوف والهيبة , والطير أكثر الحيوان خوفا وفزعا , كما قال الله تعالى : { إنما يخشى الله من عباده العلماء } وكأن المراد قوم غلب عليهم الخوف كما جاء عن جماعات من السلف في شدة خوفهم , وقيل : المراد متوكلون
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
7 + 2 =