28 جمادى الثانية 1429

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب التزمت من منذ أربع سنوات تقريبا إلا أنني من المكثرين من تصفح الانترنت ومن مدمني النظر إلى الصور والأفلام الجنسية حاولت أن اقلع عن النظر ولم استطع؛ تطور الأمر إلى أن أصبحت أدخن سرا و كلما عزمت على التوبة والإقلاع عدت كما كنت تعبت ومليت من حياتي فلم يبق لي من الالتزام إلا لحيتي و ثوبي فأنا تائه في الذنوب والمعاصي
علماً أنني متزوج ولديّ طفل ولا أعلم ماذا اصنع؟

أجاب عنها:
د. مبروك رمضان

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في الموقع وأسأل الله تعالى لك التوبة النصوح والمغفرة وأن يشرح صدرك، وييسر أمرك، ويحفظك ويرعاك وأن يتغمدنا وإياك برحمته.
أخي الكريم: يقول الله تعالى: (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا)، ويقول تعالى: (وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى)، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل)، ورحمة الله تعالى واسعة، واعلم أن الله تعالى غني عن عباده فإن عصوه جميعاً لا ينقص ذلك من ملكه جل وعلا شيء ولو أطاعوه جميعاً ما زاد ذلك في ملك الله شيء، فالله تعالى غني عن عبادتنا وغني عنا لأنه الغني الحميد، وهو القاهر فوق عباده القوي القادر يقول تعالى: (إن يشأ يعذبكم ويأتي بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز)، فلا تغرنك معصيتك لله تعالى وقد أمهلك الله ولم يهملك، فالله يمهل ولا يهمل، وقد يأخذك بذنبك ومعاصيك، وباب التوبة مفتوح للإنسان ما لم يغرغر وتبلغ روحه الحلقوم، فأسرع ولا تبطئ، وطهر نفسك وارجع إلى ربك وأحسن العمل وتخلص من المعاصي والذنوب،وإليك حلولاً عملية تساعدك على ذلك:
§ تركيب برنامج النت الآمن (الشبكة الخضراء) على جهازك.
§ حاول أن تتصفح النت وسط أهلك وزوجتك وابنك وليس في غرفة مستقلة.
§ اختر مجموعة من المواقع الإسلامية والتربوية مثل (الإسلام اليوم/ المسلم/ لها أون لاين) وغيرها من المواقع التي تجد فيها المتعة والفائدة فهناك عشرات من المواقع التي بها فائدة.
§ حاول أن تقلل من وجودك أمام الجهاز أو أبعد الجهاز عن البيت لبعض الوقت.
§ حاول أن ترفع صوت الراديو أو التلفاز على القرآن الكريم ليذكرك بالله تعالى دائماً.
§ اجعل لنفسك ورد يومي من قراءة القرآن مع زوجتك وابنك يشاهد.
§ تذكر دائماً نعم الله عليك وستره لك وردد دائماً: لو أن هذه السلوكيات عرفها الناس كيف سيكون موقفي بينهم، فكيف والله مطلع عليك وشاهد.
§ اجعل أوقاتاً لزيارة أهلك وذويك من رحمك وأقارب زوجتك وأرحامها وليكن هذا شاغلاً لك ولزوجتك وتواصلك مع الناس وخروجك من عزلتك وبعدا عن النت ومصائبه .
§ التدخين ولو سراً محرم، ولو أنك تستطيع طوال فترة غيابك عن البيت أو عن الأماكن التي تدخن فيها يكون عاملاً من عوامل الإقلاع، ومنها أيام الصيام وخاصة إذا أفطرت عند الآخرين أو أفطر عندك آخرون ثم جلستم لفترات طويلة معاً هذا يساعد على عدم التدخين.
§ التواصل مع الجهات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين فلديهم وسائل جذابة ومهمة وعملية.
§ الالتزام بحضور الصلوات الخمسة في جماعة وهي من أكثر العوامل تأثيراً ومساعدة على الإقلاع عن كثير من الذنوب والمعاصي.
§ حاول واجتهد أن ترفع يديك إلى الله تعالى وتتضرع إليه بحرارة وإخلاص واسكب دموعك توسلاً وطلباً للعون من الله فسوف تجد خيراً كثيراً.
§ حاول أن تهتم بزوجتك وولدك واستمتع بزوجتك بدلاً من الاستمتاع بالحرام بالنظر،فالاستمتاع في الحلال له لذة ونشوة ورضا وسعادة أما الاستمتاع بالحرام له قسوة وألم وضيق في النفس والصدر.
ويمكنك التواصل مع عدد من المواقع التربوية والصحية الهادفة وإن كنت أرى أن تبتعد عن جهاز الحاسب وعن النت لفترة ليست قصيرة حاول أن تكون أطول فترة ممكنة.
والله معك يوفقك ويهديك