14 محرم 1430

السؤال

أدخلت الدش لأبنائي وتمت برمجته بحيث يعرض قنوات إسلامية ورياضية وأطفال، وقد تبين لي أن قنوات الرياضة تعرض نساء بلبس غير ساتر..
كيف أقنع أبنائي بحذف هذه القنوات لمحبتهم للرياضة، علماً بأن أعمار الأبناء 16 ، 11 سنة.. وجزاكم الله خير الجزاء.

أجاب عنها:
د. مبروك رمضان

الجواب

أشكرك على ثقتك في موقع المسلم وأسال الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
نتفق نحن وإياك أن الترفيه والتغيير وعدم الرتابة والتجديد وإحداث نوع من الثقافة المتنوعة أمور ضرورية ومهمة في حياة الأسرة وحاجة اجتماعية تساهم في إحداث التوازن في المجتمع, كما نتفق أن الأجهزة الإلكترونية بشتى أنواعها آلات يمكن الاستفادة منها وليست في ذاتها أمر مرفوض ولكن الآلة وتوظيفها هي المحك الرئيس وعن طريق استخدامها يتحدد الحكم الشرعي عليها وهذا أمر يقيني ي ديننا ينطبق على أي جهاز أو آلة.
والدش آلة من هذه الآلات وطريقة استعمالها يحدد مدى شرعيتها, حسب القنوات التي تبرمج من خلالها, وهناك عدد يفوق الحصر الذهني على الأقل من هذه الترددات التي ملأت فضائنا واكتظت بها الشاشات في بيوت العالم.
وللاستعمال الأمثل توجد شركات الآن تقدم خدمات للفضائيات المناسبة للأسرة بشكل عام وللأسرة المسلمة بشكل خاص, وتوجد أجهزة (ريسيفر) متخصصة وبدون تكلفة تذكر للحد من الخطورة التي تذكرها.
وطالما عزمت على التنويع على أسرتك فليكن اختيارك دقيقا عن طريق البحث عن وسائل الترفيه التي لا تجر ورائها مفاسد سواء باختيار الريسفر المناسب والشركات المشغلة التي تحقق الحد المناسب في عدم إدخال مواد تشوش تفكير أولادنا ولا تهدد أسرتنا.
ومما ينصح به تغيير هذه الطريقة وإلغاء الدش العام واختيار ريسفر مختص بهذه الخدمة التي توفر قنوات مناسبة لكل أفراد الأسرة كبار وصغار وتحتوي على منافع وتقلل من المفاسد التي تنتج من الأجهزة (الدش) العامة.
ويمكنك هنا شراء أحد الأجهزة مثل (ريسفر الفلك) أو المجد أو غيرهما و كثيرة هي التي لا تبث قنوات بها مخالفات شرعية.
إضافة إلى ضرورة رسم صورة حقيقية للمسلم عن طريق القدوة عن الأسرة أمام الأبناء, والله الموفق.