الخطوة السابقة .. الخطوة الفائقة
14 جمادى الأول 1439
د. خالد رُوشه

كثير من الذين قد حققوا انجازات في حياتهم قد لايستطيعون توصيف الخطوات التي ساروها بدقة ، ذلك أنهم فقط يتذكرون جيدا القرار الأول كأكثر ما يذكرون وأنهم وضعوا أقدامهم على خطوة البداية ، ثم تركوا انفسهم وانسابوا مع حركة الحياة .

 

حياة الناجحين ليست كلها  كما يصورها الكثيرون  حياة جهد ومعاناة وصعوبات ومشاق وصراعات وغيرها ، إن الأمر كله إنما هو قرار في البداية ووعي وصبر ..

 

قوانين الحياة التي وضعها الله سبحانه قائمة على الاخذ بالاسباب ، فمن زرع حصد ، ومن اجتهد وجد ، غير انه يبقى التوفيق والمعونة من الله سبحانه يمن بها على من اتقى واصلح .

 

الحاصلون على اعلى الشهادات ليسوا اذكى الناس ، لكنهم من اكثرهم إيجابية في أخذ قرار السير في طريق التعليم .

 

والتجار الكبار ليسوا اكثر الناس نشاطا ، لكنهم من أكثر الناس اخلاصا في عملهم ، وبذلا لجهودهم في مجالهم .

وأصحاب الشركات العملاقة ليسوا أكثر الناس تميزا ، لكنهم من اكثر الناس تركيزا في مجال بذاته واهتماما بتطوير شركاتهم واستغلالا لعلاقات من حولهم .

 

البداية دائما ما تكون أصعب الخطوات , ولكنها غالبا ما تكون هي مفتاح الإنجاز والعمل , أحاول معك ههنا أن أصف لك بعض المهمات للبداية الصحيحة في اي إنجاز تريده :

 

عادة ما يتعثر الناس في البدايات لأنهم لم يحددوا أهدافهم بطريقة إجرائية , وأعني بالطريقة الإجرائية " وصف صفات الهدف " , بمعنى أن تضع لهدفك أوصافا واضحة , تخص محيط عمله وتأثيره , ومدة تحقيقه الزمنية , والإمكانات المتاحة لتنفيذه , والمعوقات المحتملة له , وكذلك مدى استعدادك الذاتي لتقبل فكرة تحقيق بعضه دون بعض .

 

القائم بهذا العمل وتحقيق هذا الهدف هو أنت , فيجب أن تبحث في نفسك عن استعدادك لبناء هدفك .

 

وثم سؤال هام للغاية ههنا حول أهمية هدفك لحياتك ومستقبلك , وهل بريقه ذلك الذي تراه هو بريق حقيقي أم أنه مزيف , أم أنه مؤقت ؟!

 

ثم عليك أن تسأل نفسك , ماهي أهم الخبرات والمعلومات التي يجب علي أن أتعلمها لأحقق هدفي ؟ واين ستتعلمها ؟ وهل اخترت معلميك الخبراء الجادين ؟!( إن هناك طريقا تعليميا يجب خوضه لمجرد الابتداء في إنجاز حياتك , لاشىء يأتي بالجهل , وليست الخبرة وحدها كافية لإنجاز الأعمال )

 

يجب ان نعلم أن اليوم الذي نقضيه في التعلم لا يخصم من رصيدنا بل يزيد , لأنه يؤسس لعمل ناجح , أنت تسعى للكسب السريع والنجاح السريع نعم , لكن تأكد أن هذا الكسب وذلك النجاح لن يتم إلا بقضاء هذا الوقت في التعليم , بل أزيدك ههنا بالقول : إن عملية التعلم ستستمر معك حتى وأنت تبدأ في عملك الجديد .

 

 فأنت لن تتعلم كل شىء مرة واحدة , بل تحتاج الى وقت وجهد وتجربة , تحتاج إلى الخطأ كي تصيب , تحتاج إلى شىء من فشل كي تنجح ..

 

 لست في حاجة أن أؤكد عليك أن تصبر على فهم رسالتك فهما جيدا , فهي مستقبل حياتك ومستقبل أسرتك واولادك من بعدك , افهمها جيدا حتى تتشربها جيدا فتؤديها بقناعة كاملة , ومن ثم تحب شغلك وعملك وتسعد بإنتاجك وإنجازك .

 ولا تبدأ عملا تستولي عليك فيه رغبة الكسب المجرد , فهذا ليس هو المراد , أنت تؤسس لمستقبل , ولست تؤدي عملا طارئا فانتبه .

 

هل يلزمك إطلاع الناس على خطوتك الأولى ؟! إن العقل ليهمس في أدنيك أن : تمهل , نعم تمهل قبل إطلاع الآخرين على خطواتك الأولى , اصبر حتى تنجح فيها .

 

 إن غالب السلبيات والمعوقات , بل إن غالب المحاولات الفاشلة تعرضت للفشل في البداية , لذلك فاكتم عن الناس محاولاتك حتى تقف على قدميك , وعندها لابأس بإخبارهم .

 

 يجب أن تختار شركاءك جيدا جدا , وأجمل الأعمال مالم يكن فيه شركاء , بل فيه ناصحون ومعلمون ومقومون وموجهون , فالشركاء يتشاكسون غالبا .

 

 يجب أن تتعلم كيف تستفيد ممن حولك من إمكانات البيئة والمجتمع والناس , ولو كان هذا لن يتم إلا بأن تعقد مقايضات وتبادلات صالحة ونافعة فافعل , بشرط أن تكون قانونية وشرعية .

 

 

البداية والمبادرة دائما ستصدر منك أنت , ومنك وحدك , لذا فلا , فلا تنتظر التشجيع من أحد , فكل الناس ينتظرون التشجيع منك أنت , ولا تنتظر الثناء من أحد , بل اكتف بالإجادة , فالإجادة اساس الإنجاز , والناس لا يحترمون أحدا كما يحترمون أصحاب الإنجازات .. فابدأ