أنت هنا

2 شوال 1439
المسلم ــ متابعات

طالبت الأمم المتحدة، بتحقيق دولي مستقل في تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان بإقليم كشمير المحتل من قبل القوات الهندية.

وذكر مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد بن الحسين، في أول تقرير له بشأن النزاع في كشمير: إنه "تلقى تقارير عن ارتكاب انتهاكات ... في ظل إفلات دائم من العقاب".

وأشار في التقرير الصادر أمس الخميس، إلى أن "تلك الانتهاكات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين". وقال زيد إن "النزاع المستمر منذ عقود سلب ملايين الأشخاص من حقوقهم الإنسانية الأساسية".

ودعا المفوض الأممي مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى عقد جلسة الاثنين المقبل "لتشكيل لجنة تحقيق في الانتهاكات المزعومة في المنطقة".

وأردف قائلاً إنه "من الضروري أن تتخذ السلطات الهندية خطوات فورية وفعالة لتجنب تكرار الأمثلة العديدة للاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الأمن في كشمير".

واستشهد رعد بتقارير لمنظمات من المجتمع المدني أفادت بمقتل 145 مدنيا خلال 20 شهرًا اعتبارًا من يوليو/ تموز 2016، على أيدي قوات الأمن الهندية إلى جانب 20 مدنيًا آخرين قتلوا على أيدي جماعات مسلحة.

 

وبحسب بيانات وزارة الخارجية الباكستانية، انتهك الجيش الهندي وقف إطلاق النار بين البلدين أكثر من 100 مرة منذ مطلع العام الجاري، وأسفرت تلك الانتهاكات عن مقتل 20 باكستانيًا غالبيتهم مدنيون.