9 جمادى الأول 1429

السؤال

فضية الشيخ:
لدي فكرة في إنشاء موقع متخصص في الكتب العربية. فكرة الموقع تتركز على وجود كتب متاحة للقراءة من قبل زوار المواقع، ولكن استفساري: هذه الكتب مطبوعة من قبل دور نشر ومطابع، فهل في عملي وطرحها مجاناً عبر الإنترنت مخالفة، أو تضييع لحقوق الآخرين؟
مع العلم أن الموقع سيكون متاحاً لجميع الزوار، وعرضها يكون على شكل (PDF) أي صورة دون أن يستطيع تعديل أي شيء عليه وأعرضها دون مقابل مادي.

أجاب عنها:
د. حسين بن معلوي الشهراني

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فهذه المسألة لا تخلو من حالين:
الحال الأولى: أن يكون أصحاب هذه الكتب لا يمنعون من طبعها وإعادة نشرها بأي وسيلة من وسائل النشر المعروفة، بمعنى أنهم لم يحتفظوا بحقوق نشرها، بل سمحوا لمن شاء بنشرها؛ فهذه المؤلفات لا مانع من نشرها شريطة أن يكون محتوى هذه المؤلفات خالياً من الأمور المحرمة.
الحال الثانية: أن تكون هذه المؤلفات محفوظة الحقوق، وأصحابها لا يسمحون بنشرها - وهي كذلك مباحة المحتوى – فالأصل حينئذٍ عدم جواز نشرها إلا بإذنهم، وبخاصة إذا غلب على الظن أنهم لم يستوفوا ما دفعوا من أموال لنشر هذه المؤلفات. ويستثنى من ذلك ما إذا وجدت حاجة لنشرها، ولم يكن ذلك على سبيل التكسب والمتاجرة بها، فعندئذ يظهر لي أنه لا مانع من نشرها كما هي دون تغيير لمحتواها أو نسبتها لغير أصحابها. والله تعالى أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين