أنت هنا

30 رمضان 1429
المسلم-وكالات:

قالت الشرطة البريطانية اليوم الثلاثاء: إن جهاز المخابرات في المملكة المتحدة المعروف اختصارا بـ (ام16) يحقق في كيفية فقد أحد عملائه لكاميرا تضم معلومات حساسة عن أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم "القاعدة".

ووفقا لما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء في تقرير لها اليوم فقد عرضت الكاميرا الرقمية من وهي طراز (نيكون) للبيع على أحد المواقع على شبكة "الإنترنت"، وبيعت مقابل 17 جنيها استرلينيا (30.64 دولار).

وذكرت صحيفة (صن) البريطانية أن ذاكرة الكاميرا تحمل أسماء أعضاء مفترضين في تنظيم "القاعدة"، وبصمات أصابع، وسجلات دراسية لمشتبه فيهم، فضلا عن صور لصواريخ وقاذفات صواريخ.

وجاء في بيان للشرطة في "هرتفوردشاير" شمال لندن بعد تسليم الكاميرا في مركز للشرطة: "يمكننا أن نؤكد أننا حصلنا على كاميرا بعد أن أبلغ أحد أفراد الشعب بالأمر"، وأضاف البيان: "لأجهزة المخابرات تحقق في الأمر".

وهذه هي أحدث واقعة في سلسلة من الأحداث المحرجة عن ضياع بيانات مهمة من المخابرات وبعض أجهزة الحكومة البريطانية، حيث قال ممثلو الادعاء الاثنين إن مسؤولا بارزا ترك تقييمات مخابرات بالغة السرية عن "القاعدة" والقوات الأمنية في العراق في قطار بلندن سيواجه اتهامات بموجب قانون الأسرار الرسمية. والعام الماضي فقد موظف حكومي أقراص كمبيوتر تحتوي على أسماء وعناوين وتفاصيل مصرفية عن 25 مليون شخص. وفي يناير الماضي قالت وزارة الدفاع البريطانية إنها فقدت كمبيوتر يحتوي على بيانات شخصية عن 600 ألف مجند. وقالت وزارة الداخلية في أغسطس الماضي إن متعاقدا لديها فقد بيانات شخصية عن جميع السجناء في إنجلترا وويلز.